| تحذير مهم.. لماذا لا يجب عليك استخدام «الغفوة» بعد رن المنبه صباحا؟

يعتاد الكثيرون على تشغيل زر «الغفوة» في الهواتف، إذ يستقيظون في الموعد ثم يشعلون زر الغفوة ما بين 10 دقائق أو 15 دقيقة، وبعد ذلك يعودون إلى النوم مرة أخرى، الأمر الذي يمثل خطرًا كبيرًا على صحة الملايين من البشر، بجانب عدم القدرة على النوم، لما له من أضرار كثيرة، بحسب موقع «برايت سايد» الروسي، وهي: 

التأثير على النوم 

قبل حوالي ساعتين من استيقاظك فعليًا، يبدأ جسمك في الاستعداد لبدء اليوم، إذ ترتفع درجة حرارة جسمك، ويطلق مواد كيميائية تجعلك تشعر بالاستيقاظ، وعندما تستيقظ بعد سماع أول إنذار في المنبه، يكون جسمك مستعدًا جيدًا لعملية الاستيقاظ، ولكن إذا ضغطت على زر الغفوة وعدت إلى النوم، فمن المحتمل أنك ستشعر بالنعاس وعدم القدرة على التوازن لفترة طويلة بعد أن تستيقظ بالفعل.

الشعور بالإرهاق 

أظهر استطلاع لما يقرب من 20000 شخص، أنه من المرجح أن يشعر الشخص بالتعب أثناء النهار إذا فكر في الحصول على غفوة إضافية، وعلى الرغم من أن القيلولة بعد الضغط على زر الغفوة من حين لآخر لن تؤثر عليك بشكل خطير، إلا أن القيام بذلك بانتظام قد يؤدي إلى الحرمان من النوم على المدى الطويل.

زيادة الوزن

الحصول على غفوة يربك ساعة جسمك الداخلية، ويؤثر على جودة نومك، وعندما لا يكون جسمك متأكدًا من الوقت المناسب للنوم والاستيقاظ ، فمن المرجح أن تقضي الليل في أرق، وبالتالي النوم فترة أقل من الجسم في حاجة إليه، مما يؤدي إلى اضطرابات التمثيل الغذائي والتسبب في زيادة الوزن.

حساسية البشرة

 الحرمان المستمر من النوم يسبب حساسية البشرة، إذ يرفع مستويات هرمون التوتر في جسمك، مما يؤدي بدوره إلى الالتهاب وزيادة إفراز الدهون وانسداد المسام.

ضعف المناعة

يعتاد الكثيرون على الغفوة باستمرار، وهو الأمر الذي يؤثر بالسلب على  الجهاز المناعي، وقد يشعر الشخص بالإرهاق الشديد، لأن قلة النوم المستمرة تضعف آليات دفاع الجسم، ولا يمكن لجهاز المناعة أن يحميك من الفيروسات بشكل فعال كما ينبغي.

 الصحة الإنجابية 

استخدام الغفوة بذلك بشكل يومي قد يؤثر على صحتك الإنجابية، إذ تؤثر أنماط النوم غير المنتظمة على هرموناتك التناسلية المسؤولة عن الدورة الشهرية، كما ستؤدي قلة النوم في النهاية إلى زيادة الضغط في جسمك، والذي بدوره يمكن أن يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية.

«الغفوة» وتأثيرها على الصحة القلبية 

ومن جانبه، أوضح الدكتور ياسر عبدالله، أخصائي المخ والأعصاب، أن الاستيقاظ المفاجئ على صوت المنبه كل صباح قد يكون له مخاطر على الصحة القلبية، إذ أن من يفعل ذلك يوميًا قد يعاني من ارتفاع في ضغط الدم وعدد ضربات القلب، والاستيقاظ فجأة على صوت غير مألوف من المنبهات قد يؤدي في بعض الأحيان إلى سكتة قلبية.

عدد ساعات النوم الموصي بها

وحذر طبيب المخ والأعصاب في حديثه لـ«»، من الغفوة بإضافة 5 أو 10 دقائق من النوم بعد إغلاق المنبه، والتي تسبب التعب وتجعلك تشعر بالنعاس، حيث إنه لا يمنح جسمك ما يكفي من الوقت لينعم بنوم هادئ وعميق، ويجب أن يكون الشخص حريصًا على وجود توازن في عدد ساعات النوم، إذ أن عدد ساعات الموصي بها من 7 إلى 9 ساعات في اليوم.