| تحوّل هواتف الأندرويد لـ«خردة».. «برامج الفدية» تسرق الصور وتسجل المكالمات

حذر خبراء الأمن السيبراني من برامج ضارة «أبلكيشن» تخترق حسابات الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد ويطلق عليها برامج الفدية.

فيروسات خطيرة تجعل هاتفك عديم الفائدة

«Ransomware» هو نوع من الفيروسات يمنع المستخدمين من الوصول إلى أجهزتهم الخاصة، بالإضافة إلى كل ما يجري تخزينه عليها، يقوم بتشفير الملفات ويترك الجهاز عديم الفائدة ويقفل المستخدم، بحسب جريدة «ذا صن» الإنجليزية.

سلاح  العصابات الإجرامية لابتزاز الضحايا 

تستخدم عصابات الإنترنت الإجرامية هذه البرامج كوسيلة للمطالبة بفدية من ضحيتها، ودق خبراء الأمن السيبراني ناقوس الخطر بشأن هذا الشكل الجديد من الفيروسات، بعد دراسات أجراها فريق أبحاث متخصص في اكتشاف السلالات التي تهدد أمن مستخدمي الهواتف الذكية.

البرامج الخبيثة تتنصت على أصحاب الهواتف 

وتستهدف البرمجيات الخبيثة، التي أطلق عليها الباحثون اسم «دام»، هواتف Android وكذلك أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام الـWindows، ووجد أن «دام» يستهدف بشكل خاص الهواتف المحمولة، لقدرته على تسجيل الصوت من جهاز الـAndroid، دون أي تدخل من مالك الهاتف.

ولا يمكن برامج «دام» قراءة سجلات المكالمات فحسب، بل يمكنه أيضًا تسجيل جميع المكالمات الجارية وسرقة جهات الاتصال من جهاز الضحية، حتى مكالمات الـWhatsApp – أو المحادثات الصوتية عبر تطبيقات المراسلة الأخرى – تصبح هي الأخرى ليست آمنة.

وهذا يعني أنه إذا كشف مالكو Android عن أي معلومات حساسة في تلك المكالمات مثل التفاصيل المصرفية، على سبيل المثال، فيمكن استخدامها ضدهم وابتزازهم.

نصائح غالية لحماية هاتفك من التهديدات الفيروسية

وقدم الخبراء نصائح لمالكي الهواتف الأندرويد لحماية أنفسهم من تلك البرامج الضارة، وهي تنزيل التطبيقات من مصادر مشروعة وآمنة وخصوصا تلك التي يحتويها الهاتف عند شرائه، والتحقق من المراجعات قبل تنزيل أي شيء، والتأكد من تحديث أنظمة تشغيل وأمان الهاتف.