| تخلص من الإدمان الرقمي.. 4 تطبيقات تساعدك على استعادة السيطرة على حياتك

المنصات الرقمية سلاح ذو حدين، رغم أنّها توفر العديد من الإيجابيات والتسهيلات لحياة الإنسان، ولكنها تحمل في طياتها مشكلات ناتجة عن الاستخدام المفرط لهذه الأدوات.

وعلى رأس قائمة الأضرار، يأتي الإدمان الرقمي الناتج عن كثرة الاستخدام، لكن يمكن التغلب عليه من خلال اتباع عدة خطوات، بالإضافة إلى استخدام تطبيقات تساعدك في التعافي من آثار استخدام هذه المنصات، وفقًا لموقع «How To Geek» الكندي.

تطبيقات لمساعدتك في التخلص من إدمان المنصات الرقمية

يؤدي الاستخدام المفرط وغير المتوازن للمنصات الرقمية عادةً إلى مشكلات متعددة، منها قلة التركيز، والخوف من فوات شيء، وهوس الإشعارات، وغيرها من الأعراض التي تجعل التخلص من إدمان هذه المنصات أمرًا ضروريًا.

للتخلص من إدمان هذه المنصات يجب القيام بما يسمى «صيام الاستخدام الرقمي –  Digital Detox»، وهو ما يعني الانقطاع عن استخدام هذه المنصات لفترات معينة للتعافي من إدمانها وآثاره المختلفة، ومحاولة إحداث توازن في حياتك اليومية واستعادة القدرة على التركيز.

1- Forest

تطبيق يعمل بنظام المكافآت لحث الأشخاص على عمليات التركيز العميقة، إذ يوفر التطبيق أشجار افتراضية يمكنك زراعتها كلما أنجزت مهمة تحتاج تركيز عميقة، كالمذاكرة والإنجاز أو العمل أو القراءة أو غيرهم من المهام التي يمكنك القيام بها، كلما عملت بتركيز بعيدًا عن استخدام تطبيقات الهاتف تنمو أشجارك، وكلما انقطعت تموت هذه الأشجار.

 2- Flipd

للحفاظ على تقدم أشجارك في تطبيق «Forest» يتطلب الأمر التحكم في وقت استخدامك للتطبيقات وهو ما يوفره تطبيق «Flipd»، إذ يقوم على وضع حدود وتوقيتات معينة لاستخدام التطبيقات، كما يوفر التطبيق غرف جماعية للمذاكرة أو العمل، فيما يوفر التطبيق إحصائيات لمستوى الإنتاجية الخاص بك، مقارنة بأقرانك للتشجيع على المذاكرة والتركيز.

3- The Minimalist Phone

تقليل التشتت والازدحام في واجهة هاتفك، وإزالة التطبيقات المراد التخلص من استخدامها وإدمانها يعد أحد الحلول الفعالة لمساعدتك في التخلص من هذا الإدمان، يوفر التطبيق شاشة مستخدم مبسطة تحتوي على التطبيقات التي تساعدك على الإنتاج فقط، بينما يتم إزالة التطبيقات المراد التخلص من استخدامها المفرط.

4- Space

يوفر التطبيق مميزات عديدة، منها تقديم إحصائيات عن استخدامك لهاتفك وللتطبيقات المختلفة وعدد الإشعارات اليومية، ما يساعدك في تحديد أكثر التطبيقات المسببة لمشكلات الإدمان، كما يوفر إمكانية غلق التطبيق وعدم فتحه بعد عدد ساعات معين مما يحد من الاستخدام المفرط لهذه المنصات الرقمية.