| تراث مصر على «جاكت»: لكل «طابع» حكاية

«جاكت» عبارة عن 27 طابعًا مستوحى من تراث كل محافظات مصر، فكرة غريبة اتّخذت منها الأختان «هبة وغادة»، مدخلا لتعريف السياح والأجيال الصغيرة بتاريخ مصر، وإثارة فضولهم بالبحث في تاريخ البلد، انتشرت تصميمات لجواكت هبة شاكر وشقيقتها غادة، ابنتى محافظة أسوان بزاهية، ولكل طابع قصة مأخوذة من المعالم الأثرية لجميع محافظات مصر.

تروى «هبة»: «إحنا براند مصرى لتصميم الملابس المستوحاة من التراث المصرى، حبّينا نوضّح 27 محافظة في الجاكت الواحد، وكل محافظة مشهورة بمعلم أثرى معين، نُبرزه على هيئة طابع، لقيمتها التاريخية ومصداقيتها، مثل طابع أسوان الذى يتضمّن «برجين الكهرباء» كناية عن السد العالى، وطابع المنوفية وبرج الحمام والخطوط البرتقالية في إشارة إلى حادثة دنشواى، وطابع القاهرة والأزهر والشمس ليدل على أنها منارة العلم، وهكذا».

الطوابع تظهر في تصميمات «هبة وغادة»

وتحمل بذلك الجواكت رسائل مغلفة لتشد انتباه مرتديها، وتحكى صاحبة الـ33 عاما: «حابين سواء حد مصرى أو سائح اشترى الجاكت ده، يدور وراه، وكمان فيه تصميم تانى بارسمه لتوت عنخ آمون ورمسيس الثانى، ومعبد أبوسمبل وحورس وقيمتها في الحضارة المصرية القديمة، وكده نقدر نساهم في نشر الوعى»، مروجين بذلك لثقافة الموضة المستدامة، وخلق عاطفة بين الشخص والجاكت.

تتكاتف الأختان في تنفيذ الأفكار: «أنا خريجة هندسة مدنى، وأختى غادة ترميم آثار، بنكمل بعض، وبدأنا نستخدم الذكاء الاصطناعى لإدخال التصور للفكرة، وبالجأ لغادة علشان تقول لي الصح عن المعلومات التاريخية».

أسوان منبع فكرة «الطوابع»

استغرقت فكرة الطوابع من الأختين نحو شهر ونصف إلى شهرين لإخراجها للنور، لتستقبلا على أثرها إقبالا كبيرا، وكانت أسوان مقرهما في إظهار عملهما المميز: «السيشن عملناه عند بوابة إيزيس اللى كان عندها معبد فيلة في أسوان، قبل أن يُنقل بسبب إنشاء السد العالى وزيادة منسوب المياه، حتى لا يتعرض للغرق».