| ترجمة كلمات أغنية «ولعانه» لأحمد مكي.. الكليب الدعائي لمسلسل «الكبير 7»

انتشار كبير حققه كليب «ولعانه» للفنان أحمد مكي، بمجرد طرحه خلال الساعات الماضية، كأغنية دعائية لمسلسل «الكبير» الجزء السابع، المقرر عرضه في رمضان 2023، لكن زادت التساؤلات عن ترجمة كلمات الكليب، لا سيما أنها شهدت الدمج بين كلمات من اللغة الإنجليزية واللهجة الصعيدية، ما جعلها صعبة الفهم على كثيرين.

ترجمة كلمات كليب «ولعانه»

بدأ أحمد مكي أغنيته الجديدة «ولعانه»، بكلمات (عمدة حضر حذر خطر خطر جحش قطم جزر)، وهي «الكورس» أو القرار للأغنية، وتم اختيارها لارتباطها بالجملة الشهيرة(جزرة وقطمها جحش) التي يرددها «مكي» باستمرار في أعماله الفنية، لا سيما مسلسل «الكبير» بأجزاءه المختلفة، وهو ما أوضحه زياد أباظة، مغني ومحلل راب، خلال حديثه لـ«».

وشرح «أباظة»، معني كلمات أغنية «ولعانه»، كالتالي:

– (شامخ كيف الجبل ساطع مثير جدل كيف الأسد في البراري وبقوة حصان الأدهمي)، تأتي للتعبير عن قوة قائلها، وأنه يشبه الجبل في شموخه، والأسد في قوته وفرض سيطرته في البراري، وكذلك قوة حصان الأدهمي الذي يعتبر أحد أنواع الخيول العربية الأصيلة.

– (مبلبسش برندات من برا.. ميد إن إيجيبت.. تيلة طويلة أنا شاري)، يعبر أحمد مكي من خلالها عن فخره وتمسكه بالمنتج المصري والقطن طويل التيلة، وأنه يُفضلها عن البرندات المستوردة من الخارج.

اعتزاز بالفن المصري

– (قفشة من قفشات سعيد صالح، عندي أقوى من 100 فيلم لجيم كاري)، تعبير عن جمال وقوة الفن المصري وقدرته على خلق روح البهجة والسعادة وسط الجميع، ولذلك يعتبر «إفيه» واحد للفنان الراحل سعيد صالح، أقوى من 100 فيلم للمثل الأمريكي الشهير جيم كاري.

– (3 حاجات ماكلهمش واصل.. الأونطة والسوشي والكاري)، دليل على ذكاء الشخص المصري والصعيدي، وأنه لا يُمكن استغلاله بكلمات التملق.

– (ومهما عليت أنا في الدنيا لسه بسأل على صميدة جاري)، تعني أنه مهما ارتفع شأنه واعتلى من مناصب، سيحافظ على علاقته بجاره البسيط في بلدته، كدليل على الأصالة والجدعنة وعدم الغرور بالمناصب.

– (أنسى الآيس كوفي والفرابتشينو والموكا واللاتيه قلبي في شاي العصاري)، تعني أن كل المشروبات الحديثة، لا تُمتعه مثل الشاي الصعيدي الذي يشربه وقت العصر في بلدته، وأمام منزله البسيط، وهي دليل على اعتزازه بثقافته الصعيدية وبلاده.

اعتزاز بقوة الرجل الصعيدي

– (رجال أفعال لا أقوال واللي حايرطرط زنجبادي)، وتعني أن كل أعدائه من حوله لا يعتبرون إلا مجموعة من الببغاوات، التي لا يعيرها اهتمامًا، إذ أنه اعتاد أن الرجال يفعلون ولا يتكلمون، وهذه الجملة تأتي في سياق الاعتزاز بقوة وهيبة الرجل الصعيدي.

– (مسمسم سمسمة كما الشكلمة.. مسبسب شنبي أنا سفانا.. مانا تيستي ياما مسرسب سنة آخر نمسة.. نمس ونسر السماء إنما)، تسمى هذه الطريقة بالـ«WORD BLAY»، أي «اللعب بالكلمات» من خلال إيقاعها المتكرر الذي يخلق نغمة موسيقية جميلة، وهو أسلوب شهير في فن الراب ويُتقنه أحمد مكي، ببراعة شديدة، كما أن هذه الكلمات في مجملها تتغنى بجماله وقوته وذكاءه.

– (في الفورتنايت بطرقع لولادي.. لسة بلعب مورتال كومابت)، وهي دليل على إلمامه بالألعاب الذكية الحديثة، وبساطته وحنوه على أبنائه، إذ يلعب معهم هذه الألعاب ويشاركهم اهتماماتهم.

– (عندي سيكستي شيدز بس مش سادي)، تتحدث هذه الجملة عن فيلم «50 Shades» الذي يتناول قصة رجل يمارس أفعال سادية في حق الإناث، وهنا أحمد مكي وكأنه يُزيد قوته عن قوة هذا الرجل ويجعلها 60 بدلًا من 50، وفي الوقت نفسه يؤكد عدم ساديته، وهو دليل على احترامه للمرأة، ولكل من حوله مهما بلغت قوته.

– (بالتمناية بكروز في المعادي)، أي أنه يأخذ جولة في منطقة المعادي بسيارته «التمناية»، وهو دليل على أنه يفعل كل ما يحلو له، لكن بطريقته الخاصة البسيطة، وهي دليل على أن السعادة لا تحتاج لكثرة الإمكانيات، بل يُمكن الحصول عليها بإمكانياتنا البسيطة.

– (براب كيف ما برفع في البينج.. أنت تراب الناس بتحس بكرانج)، من المعروف عن مكي، أنه رجل رياضي، ويهوى رياضة رفع الأثقال، بل ومتمكن منها، لذا هذه الكلمات تعني تمكنه من الغناء مثل تمكنه من رياضة رفع الأثقال، كما أنها دليل على ضعف أعدائه، وأنهم لا يُجيدون الغناء مثله.

– (أدرينالين vs حقنة البنج.. فولازي vs سبونج بوب الاسفنج.. أطخك ليريكالي واستغفر وأتوب.. بايظة الحشو رايش وطوب)، كلها دليل على قوته مقارنة بضعف أعدائه.

– (أنا شوجر وأنت أديبوس مضروب)، هي أيضًا دليل على قوته وضعف أعدائه وأنهم مزيفون؛ لا سيما أن «أديبوس» هي كلمة تستخدمها الشركات المزيفة في محاولة منها لتقليد علامة «أديداس».

– (كلامي كلاشنكوف كلامك كلبوب.. الكبير بيجيست ذا بيجر.. كلامي على الواتس اتعمل كله استيكر.. أجمد بابلك فيجر.. كلامي كله مبطرخ عِبر.. كاريزما أسد كسحة شيبرد)، وهي كلها دليل على قوته وشعبيته الواسعة وجمال كلماته المُحملة بالمعاني الكثيرة، كما أنه جمع بين كاريزما الأسد وكسحة كلاب الشيبرد، إذ تعتبر الكسحة هي أهم ما يميز هذا النوع من الكلاب، وكلما زادت زاد معها سعر الكلب.

جمهور من كل الفئات

– (جمهوري من كل الأحزاب.. اللي بيلعب فيتنس واللي ملهلط بجناب.. واللي النوكيا حداه بالجراب.. واللي تاب.. والشباب سواقين التريلا القلاب.. لو قفشوا في هيتر.. يهبد على الكيبورد بطيبة قلبه.. ما ينساب تلقى نياب)، هي دليل على حب الناس له وشعبيته المنتشرة في كل مكان، وبين كل فئات المجتمع، وأيضًا دفاع الناس عنه في حال أساء شخص إليه.

– (المزاريطة ريطة لؤلؤة الخريطة.. سمعني زغروتة وطرقع خزنة آلي تعمل زومبليطة.. دخان القوالي والحداوي)، دليل على اعتزازه ببلدته (المزاريطة)، والقوالي تعني البندقية، والحداوي هي جمع كلمة حدوة، وهي حدوة الحصان.

– (كله يعفر هيروشيما.. هما قالوا ماشروم إحنا قلنا الأرنبيطة.. كل الناس دي واحد كله في ضهر بعضه.. عزوة عزوة عيلة واحدة قبضة واحدة جاحدة تهد أي حيطة.. للعدو مصيبة يأكلوه النجيلة.. مش طبق بليلة كل دول كتيبة.. كف الكل كليلة)، وهي دليل على قوة أهل بلدته وأنهم يد واحدة في وجه الأعداء.

– (عنابي نابي يا عنابي نابي.. ومن نبى النبي نبي.. جنابي مش نابي من وأنا ننة صبي.. نبي منابي نبي منابي.. جوني أجنبي من بني هاني باني.. أديته لفظ نابي إداني في جنابي.. مسحته من سنابي وايت رابت ارنبي.. منابي هابلي العمودية مان آر يو هابي)، وهي طريقة الـ«WORD BLAY»، أي «اللعب بالكلمات» التي استخدمها في بداية الأغنية.

مهارة الغناء باللغة الإنجليزية واللهجة الصعيدية

– (إنجليزي تلاقي فلوو صعيدي تلاقي.. خد وهات الباقي.. كلاسيني باجي)، وهي دليل على تمكنه من الغناء سواء باللغة الإنجليزية، أو اللهجة الصعيدية، كما أن كلمة «كلاسيني باجي»، هي دمج بين الثقافة الصعيدية وثقافة غناء الراب، إذ أن «باجي» هو بنطال واسع من الجناب يرتديه مغنو الراب في أغلب الأحيان.

– (عمر الشقي بقي.. راجل في اتفاقي.. اسالوا حماقي.. يقولك عني سواجي.. مش بسمع لشادي.. بسمع واستمخ للبلبيسي وبجي)، دليل على اهتمامه بفناني الراب القدامى مثل «بجي» وهو مغني راب أمريكي توفى في التسعينيات، وأيضًا اهتمامه بسماع «البلبيسي» وهو قارئ ذكر وابتهالات دينية.

– (إس – إن – دبل – أو – بي – دي – أو – دبل – جي): وهي حروف اختصارًا لأشهر فناني وفرق الراب.

– (أولد إذ جولد والدهن في العتاقي)، وهي جملة مميزة جمع فيها أحمد مكي بين الثقافة الغربية والثقافة الصعيدية، من خلال جملتين لهما معنى واحد، وهو أن الأشياء القديمة لها قيمة أكبر.

– (ناسي أنا ناسي أساسي مش ناسي.. ميت مسا وتماسي على اللي حبهم من ساسي لراسي.. ده إحساسي مش كلام سياسي.. في المآسي نواسي.. ولو شفنا طفل صغير نقله يا خلاثي.. ونعدوا بالناس الكبيرة الشارع ونرصوا الكراسي، ولو كنا في هاسيندا كنا دقينا الشماسي)، وهي دليل على جمعه بين كل الصفات الحميدة، من حب الأطفال واحترام كبار السن والمبادرة في تقديم المساعدة.

– (أنا أنا ناسي وقلقاسي بزرعهم أورجانيك.. بأكل منهم أهل بيتي بفضل ربي وضربة فاسي.. البلد دي بالنسبالي أحلى من باريس ومن مصيف مراسي)، وهي دليل على أنه يحصل على قوت يومه بالجهد والعمل، وأيضًا دليل على اعتزازه ببلدته، وأنها بالنسبة لها أفضل من باريس ومن مصيف مراسي.

– (ماظر فاظر.. دول تاج فوق الراس.. الست والسيد.. أرضيهم وأبدأ شيل حديد ودونت سموك وييد)، وهي دعوة لإكرام الأب والأم والجدود، وأيضًا دعوة لبدء ممارسة الرياضة، والبعد عن تدخين المخدرات.