| تسريبات تكشف مميزات من هاتف «أبل» القادم

ربما أعلنت شركة «أبل» الأمريكية عن أحدث أجهزة iPhone وApple Watch الشهر الماضي فقط، لكن بدأت تنتشر التسريبات عن إصدارات العام المقبل ومميزاتها، إذ قد تحتوي على ميزة تكشف عن حوادث السيارات وتتصل بلطوارئ تلقائيا.

ومن المتوقع أن تعلن «أبل» عن طرح ميزة «الكشف عن التصادم»، التي تأتي في أيفون 14، في أقرب وقت من العام المقبل، وفقًا للوثائق التي اطلعت عليها صحيفة «وول ستريت جورنال».

سيكون للأجهزة الذكية القدرة على اكتشاف الاصطدامات باستخدام شريحة مقياس التسارع، والتي يمكن أن ترى أي تغييرات أو زيادات حادة في الجاذبية أو قوة تأثير خارجية.

أبل تختبر الميزة الجديدة منذ عام كامل

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن شركة «آبل» ظلت تختبر هذه الميزة على مدار العام الماضي، وجمعت البيانات من مستخدمي «أيفون» و«أبل ووتش» بشكل غير معروف، وفقًا للوثائق التي اطلعت عليها.

أوضحت «وول ستريت جورنال»، نقلاً عن الوثائق، أن عملاق التكنولوجيا الذي يقع مقره في «كوبرتينو» بولاية «كاليفورنيا» الأمريكية، استخدم بيانات مكالمات 911(رقم الطوارئ في أمريكا) لتحسين خوارزمية الكشف عن التصادمات.

ميزة مشابهة في «Apple Watch»

تتوفر ميزة تشبه اكتشاف التصادم على «Apple Watch» بداية من سلسلة Apple Watch 4، تسمى اكتشاف السقوط.

كانت هناك عدة حالات شاركت فيها ميزة اكتشاف السقوط في إنقاذ حياة الناس، آخرها في مارس الماضي، عندما سقط مدرس من «نيو هامبشاير» في بركة أثناء التزلج على الجليد، فاتصلت بالطوارئ تلقائيا.

كجزء من نظام التشغيل iOS 15، قدمت Apple ميزة تقيس ثبات الشخص في المشي في تطبيق Health، إذ يتلقى المستخدمون إشعارات إذا كان ثباتهم «منخفضًا» أو «منخفضًا جدًا» ويحصلون على تمارين مقترحة يمكن أن تحسن ثبات المشي.