| تصوير أعمق سمكة في كوكب الأرض.. تعيش على عمق 8 كيلومترات تحت سطح البحر

حقق العلماء رقمًا قياسيًا جديدًا بعدما التقطوا صورا ترصد أعمق سمكة على كوكب الأرض.

وصُورت الأسماك اليافعة – وهي نوع من أسماك الحلزون – وهي تسبح على عمق 8336 مترًا (27349 قدمًا) قبالة خندق إيزو أوغاساوارا أسفل منسوب سطح البحر جنوب اليابان .

وجرى تسجيل آخر رقم قياسي – وهو أيضًا لسمكة حلزونية – عند 8178 مترًا (26839 قدمًا) في خندق ماريانا في المحيط الهادئ عام 2017. ويعد خندق ماريانا موطنًا لأعمق نقطة في البحار على وجه الأرض، بعمق يبلغ نحو 10935 مترًا (35876 قدمًا).

لكن العلماء الذين يقودون البحث في خندق إيزو أوغاساوار، يعتقدون أن اكتشافهم يمكن أن يكون – أو قريبًا – من أقصى عمق يمكن لأي سمكة على قيد الحياة.

وقال البروفيسور آلان جاميسون ، الباحث في جامعة غرب أستراليا في بيرث، إنه يعتقد أن الأسماك يمكن أن تعيش في مثل هذه الأعماق في خندق إيزو أوغاساوارا بسبب مياهها الدافئة قليلاً.

وأضاف: لقد أمضينا أكثر من 15 عامًا في البحث عن هذه السمكة الحلزونية العميقة؛ هناك ما هو أكثر بكثير من مجرد العمق، ولكن أقصى عمق يمكنهم البقاء على قيد الحياة مذهل حقًا.

على الرغم من أن الأسماك التي صورها الباحثون لم يتم صيدها حتى يتم التعرف عليها بشكل كامل، إلا أن العلماء حجزوا سمكة الحلزون على ارتفاع طفيف – 8022 مترًا (26318 قدمًا) – وهو رقم قياسي آخر.

وجرى رصد سمك الحلزون في المحيطات بجميع أنحاء العالم، مع وجود أكثر من 300 نوع مختلف ومعروف، يعيش العديد منها في المياه الضحلة. وتوصف بأنها تشبه الشرغوف في الشكل، مع رؤوس أكبر وأجسام نحيلة. يمكن للأنواع التي تكيفت للعيش في المياه العميقة أن تتحمل الضغط الهائل في أعماق البحار بمساعدة أجسامها الجيلاتينية.

عمل البروفيسور جاميسون ، وهو مؤسس مركز Minderoo-UWA لأبحاث أعماق البحار ، مع فريق من جامعة طوكيو للعلوم البحرية والتكنولوجيا في الرحلة الاستكشافية التي استمرت شهرين، والتي بدأت في سبتمبر من العام الماضي.

الرحلة الاستكشافية ، التي تضمنت أيضًا النظر إلى خندق ريوكيو ، على طول الحافة الجنوبية الشرقية لجزر ريوكيو اليابانية ، هي جزء من دراسة استمرت 10 سنوات حول أعمق تجمعات الأسماك في العالم.