| تطبيقات الدردشة البديلة.. خطط لإلغاء رسائل SMS وخطوات التفعيل

الرسائل النصية القصيرة المعروفة بـ«SMS» من أكثر الأشياء التي يعتمد عليها الملايين من مستخدمي الهواتف حول العالم، وفي ظل ذلك تخطط شركة «جوجل» تغيير تجربتها عبر بروتوكول RCS.

تفاصيل بروتوكول RCS

بروتوكول RCS هو اختصار لكلمة Rich Communication Services، ويعرف بأنه معيار متكامل للتواصل والدردشة، لكنه يحتاج دعم من طرف مزودي الخدمة من أجل العمل «شركات الاتصالات»، ويعد البديل لمعايير المراسلات القديمة SMS/MMS، مقدما دعما لعدد كبير من الخصائص والمميزات التي تحول تجربة تبادل الرسائل النصية لتجربة مشابهة بتطبيقات الدردشة مثل «واتساب» و«تليجرام».

وفي إطار البروتوكول، أعلنت بعض شركات الاتصالات الأمريكية، إضافة تطبيق رسائل «جوجل» بشكل مدمج في هواتف أندرويد الجديدة، بحسب ما ذكرته «العربية. نت». 

وبدأت شركة «جوجل» في توفير هذه الخاصية للمرة الأولى في منتصف 2019، ويمكن وصف التجربة النهائية لهذه التقنية بأنها أشبه بتطبيق التراسل الشهير iMessage، الذي يتوفر في منتجات شركة آبل. 

ويمكن للمستخدم، عبر تطبيق رسائل «جوجل» إضافة ردود أفعال، إلى جانب إمكانية إرسال صور GIF المتحركة أو حتى الملصقات، مع دعم مشاركة الموقع الجغرافي، كما يمكن الاعتماد على شبكة الواي فاي. 

كيفية استخدام RCS على هاتفك

من أجل استخدام هذه التقنية الجديدة لابد من أن يكون مدعومًا من طرف شركة الاتصالات، ومن أجل معرفة ما إذا كان خطك مدعومًا أو لا، فاتبع الآتي.. 

– تحميل تطبيق رسائل جوجل من متجر بلاي. 

– التوجه إلى الإعدادات وبعدها التوجه إلى إعدادات خواص الدردشة Chat Features.

– تفعيل خواص الدردشة من خلال Enable Chat Features.

وإذا لم تجد تلك الخيارات موجودة أو غير قابلة للتفعيل فهذا يعني أن الهاتف أو شركة الاتصالات لا تدعم هذه الخاصية.