| تعامل الأطفال مع الإنترنت في المراحل العمرية المختلفة.. ما السن المناسبة؟

في عصر التكنولوجيا، أصبح الإنترنت جزءًا لا يتجرأ من حياتنا اليومية، لكن مخاطره لا تتوقف، خاصة على الأطفال، إذ أنهم أكثر عرضة لتلك المخاطر من أي فئة عمرية أخرى، لذا يجب التعامل مع هذا الأمر بحذر شديد، وفي التقرير التالي نستعرض السن المناسبة لاستخدام الأطفال للإنترنت، وفقًا لما ورد عبر موقع «katielear» المتخصص في أساليب تربية الأطفال.

مرحلة ما قبل المدرسة

في مرحلة ما قبل المدرسة أو الحضانة، يتمتع الأطفال بخيال واسع وشيق، إذ يفكرون في كل شيء، ويمكنهم تصديق الشخصيات الكرتونية التي يشاهدونها بسهولة، لذا يوصي الخبراء في هذا السن أن يضع الآباء حدودًا لاستخدام الإلكترونيات، مثل التلفاز أو الهواتف المحمولة وغيرها، وأن يقوموا بإبعاد أي وسيلة إنترنت عن أطفالهم، فيما عدا الكمبيوتر، فيمكنهم مشاهدته تحت إشراف الوالدين وبحدود أيضًا.

استخدام الإنترنت في المرحلة الابتدائية

في هذه السن لا يزال الأطفال لا يدركون الفرق بين الخيال والواقع، كما أنهم يفضلون مشاهدة الأفلام الكرتونية، وفي هذه السن ينصح المختصون الطبيون أن يقوم الآباء بتعريف أبنائهم على الإنترنت برفق، دون الدخول في تفاصيل أكثر.

ومن سن 8 إلى 10 سنوات، يوصي الخبراء أن يمنح الوالدين أبناءهم مزيد من الاستقلال، وتعريفهم بالإنترنت أكثر، والسماح لهم بلعب التطبيقات البسيطة تحت إشرافهم، وبوقت محدد لا يزيد عن 40 دقيقة يوميًا.

المرحلة الإعدادية والثانوية

بعد دخول الأطفال للمرحلة الإعدادية، يصبح بإمكانهم التعامل مع الحياة والإنترنت أكثر، وهذا لا يجب أن يلغي دور الآباء، فعلى الوالدين الجلوس مع أطفالهم وتعريفهم بمخاطر الإنترنت، والإرشادات التي يجب الاتخاذ بها، ومع وصولهم للمرحلة الثانوية يصبح الفرد قادرًا على التعامل مع الإنترنت بمفرده.