| تعديل طال انتظاره.. إصدار جديد من «آيفون» يعمل بشاحن «تايب سي»

تنتظر الأسواق العالمية الإصدار الجديد من هاتف «أيفون»، الذي من المقرر أن تعلن عنه شركة «أبل» في 12 سبتمبر، ولكن هذه المرة سيكون مختلفا إذ سيعمل باستخدام شاحن من النوع المتعارف عليه في باقي الهواتف وهو «سي» على عكس النوع الحالي لشواحنها وهو «لايتنينج».

إصدار مختلف لهاتف «آيفون» الأخير

يأتي هذا التعديل الذي طال انتظاره من قبل كثيرين من مستخدمي «آيفون» بسبب خضوع الشركة لقانون الاتحاد الأوروبي، الذي يشترط على شركات تصنيع الهواتف المحمولة اعتماد وصلة شاحن موحدة بحلول ديسمبر 2024 لتقليل الهدر وتوفير أموال المستهلكين وفقا لما ذكرته شبكة «بي بي سي» البريطانية.

وتستخدم غالبية منتجات «أبل» حاليا شاحن من نوع «سي»، وذلك حتى في أحدث إصدار «أيباد»، إلا أن الأمر لم ينطبق على هواتف «آيفون» حتى الإصدار الحالي وهو «آيفون 14» الذي يستخدم شواحن «لايتنينج»، ولكن من المتوقع أن يكون هذا الإصدار الأخير الذي يعتمد على هذا النوع من الشواحن، إذ بداية من الإصدار الجديد «آيفون 15» سيتم استخدام شواحن من النوع «سي».

وتتوفر في الأسواق محولات شاحن من النوع «لايتنينج» إلى «سي»، بالإضافة إلى أن إصدارات «آيفون» بداية من الإصدار 8 الذي تم طرحه في 2017 تدعم الشحن اللاسلكي، ومن غير الواضح إذا كانت «أبل» ستقوم بهذا التعديل على أيفون عالميا ولكن من غير المتوقع أن تقوم الشركة العملاقة بإصدار نسخة مختلفة للسوق الأوربية وحدها.

وينطبق قانون الاتحاد الأوروبي على مجموعة من الأجهزة المحمولة الصغيرة ومتوسطة الحجم والتي تشمل «الهاتف المحمول، الأجهزة اللوحية، أجهزة القراءة الإلكترونية، الفأرة ولوحات المفاتيح، أجهزة GPS، سماعات الرأس وسماعات الأذن، الكاميرات الرقمية، وحدات تحكم ألعاب الفيديو المحمولة، السماعات المحمولة».

ووفقا لما ذكره الاتحاد الأوروبي، فإن هذا القانون سيوفر للمستهلكين حوالي 250 مليون يورو سنويا بسبب أجهزة الشحن غير الضرورية، بالإضافة لتقليل ما يقرب من 11000 طن من النفايات سنويا.