| تعرض الأرض لإشعاع الشمس غدا: رياح قادمة من ثقب إكليلي تضرب الكوكب

كشفت الجمعية الفلكية بجدة أنه من المقرر تعرض الأرض لإشعاع الشمس غدا، الموافق 16 ديسمبر، إذ تتدفق كمية كبيرة من الرياح الشمسية، التي تتكون من جسيمات مشحونة ونشطة جدا، ربما تكون إلكترونات أو بروتونات باتجاه الأرض، ومن المنتظر أن تصل إلى المجال المغناطيسي للكوكب غدا، قادمة من فجوة مؤقتة موجودة في غلاف نجم الشمس. 

تعرض الأرض لإشعاع الشمس غدا

وتقول الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن هناك تدفق لسيل من رياح الشمس يتحرك بسرعة، وسوف يصل إلى مجال كوكب الأرض المغناطيسي غدا الموافق 16 ديسمبر، قادمًا من ثقب إكليلي يقع في جنوب غلاف الشمس الجوي.

ما هي الرياح الشمسية التي تضرب الأرض غدا؟

الرياح الشمسية هي جسيمات بلازما مشحونة ونشطة، تضم غالبا إلكترونات وبروتونات، أما عن الثقب الإكليلي، فهو فجوة مؤقته موجودة في غلاف الشمس، يتم تكوينها عادة عند فتح خطوط المجال المغناطيسي إلى الأعلى، وهذا يؤدي بدوره إلى خروج الرياح الشمسية وانطلاقها في الفضاء، حسبما وضحت الجمعية الفلكية بجدة. 

وعن تأثير الرياح الشمسية المنتظر أن تضرب الأرض، فبحسب الجمعية الفلكية بجدة، عند وصولها يمكن أن تحدث اضطرابات جيومغناطيسية قطبية في الكوكب، بالإضافة إلى ظهور أضواء شفق قطبي، ولا توجد تأثيرات أخرى يمكن أن تحدث.

وفيما يتعلق بتأثيرات الاضطرابات الجيومغناطيسية التي تذكرها الجمعية الفلكية بجدة، فإنها تتفاعل مع المجال المغناطيسي لكوكب لأرض وتنتج تيارات على القشرة تستطيع أن تتسبب في أن تحدث عاصفة مغناطيسية أرضية تستمر لأيام طويلة.

أما ظهور أضواء الشفق القطبي التي تنتج من الرياح الشمية، فإن هذه الظاهرة لا تُرى بالعين المجردة إلا في أقصى جنوب ولاية إلينوي الأمريكية، التي تقع على خط العرض المغناطيسي الأرضي 50 درجة.