| تعزز الإصابة بالسكتات القلبية والجلطات.. تحذير من عادة خاطئة

من العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها كثيرون في حياتهم، إهمال تناول وجبة الإفطار بعد الاستيقاظ من النوم صباحًا والدخول في دوامة العمل اليومية مباشرة، وعلى الرغم من أن هذه العادة منتشرة وسط كثيرين، إلا أنها مُضرة تمامًا، وقد ينتج عنها أضرار صحية خطيرة تصل إلى الإصابة بالسكتات الدماغية.

تحذير من إهمال وجبة الإفطار

حذَّر الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، من إهمال تناول وجبة الإفطار صباحًا، لافتًا إلى أنها عادة صحية مُضرة تُعزز فرص الإصابة بـ السكتات القلبية والجلطات.

وشرح «شعبان»، في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن الصفائح الدموية في بداية اليوم تكون أكثر نشاطًا وتميل إلى تشكيل تجلطات، وبالتالي يعتبر تناول الطعام في الساعات الأولى من اليوم مساعدًا لتقليل نشاط هذه الصفائح: «تناول القليل من الطعام صباحًا ربما يقلل من نشاط تلك الصفائح حيث تندفع كمية كبيرة من الدم إلى المعدة لإتمام عملية الهضم».

نصائح غذائية لمرضى القلب

وإلى جانب التأكيد على أهمية تناول وجبة الإفطار صباحًا، نصح «شعبان» مرضى القلب بتناول إفطارًا خفيفًا قليل الدسم عقب استيقاظهم من النوم، ربما يكون عبارة عن طبق صغير من الفول وقطعة جبن قريش وبيضة مسلوقة، كما يمكن أيضًا تناول الزبادي والخبز الأسمر وقطعة من الفواكه.

أهمية تناول وجبة الإفطار

ويمثل تناول وجبة الإفطار أهمية كبيرة للجسم؛ إذ تمده بالطاقة وتساعده على القيام بوظائفه الحيوية، بحسب تأكيد الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«»، الذي أضاف أن جسم الإنسان يتكون من مجموعة خلايا لكل منها وظيفتها الخاصة، وجميعها تحتاج للتغذية بشكل مستمر وسليم، حتى تتمكن من القيام بهذه الوظائف، وبالتالي مساعدة الجسم على النمو والقيام بوظائفه الحيوية.