| تغريم «ميتا» 276 مليون دولار بسبب تسريب بيانات نصف مليار مستخدم

غرامة مالية جديدة فرضتها المفوضية الإيرلندية لحماية البيانات على شركة «ميتا»، المالكة لتطبيقات «فيسبوك، واتساب وإنستجرا»، بقيمة 276 مليون دولار وذلك عقب تحقيق أجرته «DPC»، حيث وجد أن شركة التواصل الاجتماعي، فشلت في تطبيق ضمانات اللائحة العامة لحماية البيانات الخاصة بالاتحاد الأوروبي بحسب موقع «سكاي نيوز» عربية.

غرامة مالية جديدة تفرض على «ميتا»

ووفقا لوكالة «بلومبيرغ» للأنباء، فإن شركة ميتا فشلت في منع تسرب البيانات الشخصية لنحو 533 مليون مستخدم لخدمة فيسبوك، الأمر الذي  المفوضية الإيرلندية تعلن عن فتح تحقيق على فيسبوك لصالح الاتحاد الأوروبي، إذ شمل التحقيق تطبيقات فيسبوك سيرتش، الماسنجر، وإنستجرام.

وتضمنت المعلومات المسربة، أسماء الأشخاص كاملة وأرقام الهواتف والمواقع وتواريخ ميلاد المستخدمين على المنصة من 2018 إلى 2019.

أسباب فرض الغرامة على شركة ميتا

ومن بين الأسباب التي جعلت الغرامة تفرض على شركة ميتا هى فقدان الجمهور الثقة في خدمة «فيسبوك»، مع توالي الأخبار التي تفيد بتسريب بيانات المستخدمين، والتي تؤثر على سمعة المنصة على المدى الطويل، ومن ثم بحثهم عن منصات أخرى أكثر أمانا، كما أن  من المتوقع أن يتعرض «فيسبوك» نتيجة لذلك إلى فقدان المزيد من المستخدمين، وهروب مزيد من المعلنين، ومن ثم انخفاض للأرباح.