| تغييرات تحدث لجسمك أثناء رحلات الطيران.. بينها بطء حركة الجهاز الهضمي

السفر بالطائرة له تأثيرات عدة على جسم الإنسان، حتى مع وجود الراحة التي قد توفرها درجات السفر المختلفة سواء في الدرجة الأولى أو درجة الأعمال، وذلك بسبب العديد من الأمور مثل المساحة المحددة لحركة الأرجل، أو الضغط الجوي بعد الارتفاع بالطائرة.

ماذا يحدث لجسمك أثناء الرحلة بالطائرة؟ 

وحسبما ذكر موقع «Huffington Post» الأمريكي، فإن هناك تأثيرات ناتجة عن رحلة الطيران تكون بسيطة في أغلب الأحيان، ولكن في حالات نادرة قد تتسبب في حدوث جلطات دموية إذا انتقلت إلى الرئتين.

1- الطيران يجعلك تشعر بالتعب

ضغط الهواء يكون أقل في المرتفعات العالية، ما يعني أن جسمك يأخذ كمية أقل من الأكسجين، ونظراً لأن شركات الطيران تهتم بتركيز الهواء داخل المقصورة، فمن المؤكد أن جسمك سوف يصل إليه كمية أقل من الأكسجين أثناء السفر، وهو ما قد يجعلك تشعر بالإرهاق أو حتى ضيق التنفس.

2- التأثير على رئتيك

رحلات الطيران تؤثر على رئتيك، من خلال الشعور بضيق في التنفس، لأن الضغط الداخلي للطائرات يساوي 75% من الضغط العادي على سطح الأرض، ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية BBC ، عندما تسافر بالطائرة، فإنك تشعر بنفس الارتفاع الذي يشعر به سكان مدينة مكسيكو سيتي، التي يزيد ارتفاعها عن 2200 متر فوق مستوى سطح البحر، وهو ما قد يكون له تأثير سلبي على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مرتبطة بالرئة طويلة الأمد.

3- بطء حركة الجهاز الهضمي

الجلوس لفترات طويلة دون حركة يعني أن الأمعاء داخل الجهاز الهضمي لا تتحرك بشكل جيد، وحسبما نقلته ناشيونال جيوغرافيك، عن مايكل جيه مانياك، وهو طبيب، فإن ارتجاع المريء يمكن أن يأتي أيضًا من وضعية الجلوس المنحنية، ويمكن أن يتسبب في الغثيان.

مايكل جيه مانياك قال إنه يجب المحافظة على ترطيب جسمك، والبقاء نشطًا، وفضلاً عن محاولة الجلوس بشكل مستقيم قدر الإمكان.

طبيب يعلق على الاضطرابات الناتجة عن السفر

الدكتور أيمن صاموئيل زكي، استشاري الجهاز الهضمي، قال إن أعراض السفر على متن الطائرة مزعجة لدي البعض، والتي يكون أبرزها حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي.

استشاري الجهاز الهضمي أوضح في تصريح لـ«» أنه يمكن اللجوء لبعض النصائح من أجل تفادي تلك الاضطرابات، مثل شرب السوائل مثل الماء، والمشروبات الغازية، كما يمكن تناول وجبات خفيفة مثل البسكويت أو الفواكة، حيث يمكن أن يساعد هذا في منع اضطرابات الجهاز الهضمي.