| تقنية جديدة بالذكاء الاصطناعي لتحويل الأفكار إلى نصوص.. «مفيدة للمرضى»

تطور كبير شهدته مجالات الحياة المختلفة، في الفترة الأخيرة، مع ظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة، ومن ضمنها التوصل إلى تقنية يمكنها ترجمة الأفكار وتحويلها إلى نصوص مكتوبة، من خلال متابعة كهربية الدماغ.

تقنية جديدة لتحويل الأفكار إلى نصوص مكتوبة

وفقًا لِما ورد على موقع «science alert»، فقد طور باحثون استراليون تقنية جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، تُسمى «DeWave»، والتي يمكن من خلالها تحويل الأفكار إلى نصوص مكتوبة، من خلال ارتداء المستخدم لقبعة مريحة لتسجيل موجات الدماغ عن طريق مخطط كهربية الدماغ «EEG»، ومن ثم فك شفراتها لتحويلها إلى نصوص مكتوبة.

ولأن العالم يشهد تطورًا تكنولوجيًا باستمرار، فإنه من المتوقع ألا تقتصر فائدة تقنية «DeWave» على ترجمة الأفكار إلى نصوص، وإنما التطلع لاستخدامها في تسهيل التواصل مع المرضى من المصابين بالسكتة الدماغية والشلل، أومن لا يمكنهم التحدث، كما أنها ستسهل على الأشخاص توجيه الآلات مثل الأذرع الإلكترونية أو الروبوتات.

نسبة دقة 40%

وعلَّق عالم الكمبيوتر تشين تنج لين من جامعة التكنولوجيا في سيدني (UTS)، على هذه التقنية الجديدة، في تصريحات صحفية له، موضحًا أنها تعد جهدًا رائدًا في ترجمة موجات «EEG» الخام مباشرة إلى اللغة: «نحن متحمسون للغاية.. أعلم أن دقة تقنية DeWave لم تُحقق سوى 40% أو أكثر قليلًا خلال واحدة من مجموعتين من المقاييس في التجارب التي أجريتها على زملائي، إلا ذلك يعتبر تحسنًا بنسبة 3% عن المعيار السابق لترجمة الأفكار من تسجيلات مخطط كهربية الدماغ».

وأضاف «لين»، أنهم يهدفون إلى تحسين الدقة إلى حوالي 90%، لتتساوى دقة تقنية «DeWave» في ترجمة الأفكار إلى نصوص مع الطرق التقليدية لترجمة اللغة أو برامج التعرف على الكلام، لافتًا إلى أن الطرق الأخرى لترجمة الأفكار إلى لغة ونصوص مكتوبة تعتبر غير عملية ومُكلفة؛ إذ أنها تتطلب إجراء عمليات جراحية لزرع أقطاب كهربائية أو أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي الضخمة.

طريقة عمل تقنية «DeWave»

وحول طريقة عمل تقنية «DeWave» أوضح «لين» أنها تعتمد على تحويل موجات «EEG» إلى رمز، ومن ثم يتم مطابقته لكلمات محددة، بناءً على مدى قربها من الإدخالات في «كتاب الرموز» الخاص بالتقنية «DeWave»: «تقنية DeWave هي أول من دمجت تقنيات التشفير المنفصلة في عملية الترجمة من الدماغ إلى النص»، لافتًا إلى أن ذلك يكشف عن نهجًا مبتكرًا لفك التشفير العصبي، ما يفتح آفاقًا جديدة في علم الأعصاب والذكاء الاصطناعي.