| تقنية ذكاء اصطناعي جديدة تكشف الأمراض من لون اللسان.. خطوة واحدة

الذكاء الاصطناعي لا يزال يبهر البشر بما يقدمه من تقنيات تساعد على حل الكثير من المشكلات، فضلاً عن تقديم الكثير من المزايا في جميع المجالات، وآخر ما توصل إليه في مجال الطب هو الكشف عن الأمراض من خلال لون اللسان، وهو ما يكشف عن سهولة تشخيص الأمراض في المستقبل، وبحسب موقع «سكاي نيوز عربية» تقنية كشف عن الأمراض تصل دقتها إلى 98%.

تقنية جديدة للذكاء الاصطناعي في مجال الطب

التقنية الجديدة جرى تجرتها على شريحة من البشر وتم التوصل إلى نتائج مرضية، وتعمل على تطوير أداة ذكاء اصطناعي تستطيع الكشف عن الأمراض عن طريق لون اللسان، وذلك لتحديد الحالة الصحية للمريض وما الذي يعاني منه، بالإضافة إلى استخدام 5260 صورة للتدريب على هذه التقنية المرتبطة بالكشف عن الأمراض المختلفة والتي توصلت نسبة نجاحها إلى 98%.

التقنية الجديدة تخضع للتجربة

الباحثون في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي اختبروا التقنية الجديدة على 60 حالة من المرضى بأحد المستشفيات، من خلال جلوس المرضى على بعد نحو 20 سنتيمترا من الجهاز المزود بكاميرا ويب لالتقاط صور لون اللسان، فتوصلوا إلى أن التقنية تعمل بنسبة 98% في تشخيص الأمراض المختلفة، ما يجعلها تدخل حيز التنفيذ الفترة المقبلة.

اختلاف لون اللسان بحسب المرض

لون اللسان يختلف بحسب تصنيف المرض، إذ ظهر لسان مرضى السكر باللون الأصفر، بينما مرض السرطان ظهر باللون الأرجواني بالإضافة إلى طبقة دهنية سميكة تظهر على اللسان لمرضى السرطان، واللسان الأبيض يشير إلى فقر الدم ومشكلات الأوعية الدموية والجهاز الهضمي يظهر اللسان بالأزرق الداكن، وصُنف اللون الأحمر للسان بوجود مرض السكتة الدماغية الحادة.

والتقنية تشبه إلى حد كبير مبدأ فحص اللسان في الطب الصيني لمعرفة علامات المرض، ومن المفترض توافر هذه التكنولوجيا عبر تطبيق هاتف ذكي في الأيام المقبلة لتشخيص بعض الأمراض مثل مرض السكري ومشاكل الكبد والمرارة، بالإضافة إلى فيروس كورونا والسكتة الدماغية.