| «تلت التسعة كام؟».. سؤال في امتحان اللغة العربية حير طلاب الثانوية العامة

«تلت التسعة كام؟»، سؤال جاء في امتحان مادة اللغة العربية للثانوية العامة، أثار استغراب وحيرة الطلاب، نظرًا لأنه مرتبط بالرياضيات، لدرجة دفع بعض الطلاب داخل اللجان إلى السؤال عن الآلة الحاسبة، فما حكاية سؤال الرياضيات بمادة اللغة العربية؟

السؤال كان في جزء القطعة التي تناولت استخدام الإنترنت في بلاد الفلبين والبرازيل وتايلاند، وعدد الساعات التي يقضونها على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، والتي أوضحت القطعة، أن عدد الساعات هي تلت التسعة، وفي الأسئلة الواردة على القطعة، جاء سؤال «كم ساعة من اليوم يقضيها مستخدمو الإنترنت في تايلاند والفلبين والبرازيل على وسائل التواصل الاجتماعي؟».

3 ساعات.. الإجابة الصحيحة

وجاءت الإجابات «ست ساعات ونصف، تسع ساعات، ثلاث ساعات، ساعتين ونصف»، وبحسب إبراهيم البدوي، مدرس لغة عربية، فالإجابة الصحيحة هي 3 ساعات، وهي تلت التسعة، والمدة التي يقضيها سكان هذه البلاد على مواقع التواصل الاجتماعي: «بنقسم 9 على تلت، بتطلع النتيجة 3».

وتداول بعض طلاب الثانوية العامة على مواقع التواصل الاجتماعي أنهم استخدموا الآلة الحاسبة للإجابة على السؤال، للتأكد من إجابتهم بطريقة صحيحة، ومن هؤلاء الطلاب مصطفى عبد الناصر، مؤكدًا لـ«»: «شكلهم نسيوا إنه امتحان عربي، ولقيت ناس بتطلب الآلة الحاسبة، بس كنا بنهزر».

أسامة عز الدين: «لم يحتو على أي أسئلة صعبة»

أسامة عز الدين، مدرس لغة العربية، تحدث لـ«» عن امتحان اللغة العربية، مُضيفًا أنه لم يحتو على أي تعقيدات أو أسئلة صعبة، والاختيارات كانت واضحة، وتوزيع الدرجة أيضًا، والاختيارات قصيرة، ما أعلنه وزير التربية التعليم جميعه تحقق.

امتحان اللغة العربية اليوم

ويؤدي 783 ألف طالب وطالبة امتحان اللغة العربية اليوم، بينهم 276 ألفا و211 طالبا وطالبة بالشعبة الأدبية، و391 ألفا و671 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية «علوم» و986 ألفًا و58 طالبًا وطالبة بالشعبة العلمية «رياضيات»، بحسب وزارة التربية والتعليم