| تمنحك الدفء وفوائدها لا تحصى.. 5 أطعمة ينصح بتناولها خلال فصل الشتاء

مع انخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء يبدأ البعض في اتباع عادات غذائية خاصة؛ إذ يبحث الكثيرون عن أطعمة تساعد على توفير الدفء والطاقة لأجسامهم، وتعزيز المناعة لديهم لوقايتهم من الأمراض، دون الحاجة للجوء إلى المأكولات الغنية بالدهون للحصول على الدفء؛ لذا ومع بداية الشتاء رسميًا، يمكن الإشارة إلى عدة أطعمة تمنح الدفء للجسم وتحقق له فوائد صحية.

تعزيز جهاز المناعة في فصل الشتاء

أوضح الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«»، أنه من المهم خلال فصل الشتاء أن يحرص الشخص على تناول بعض الأطعمة التي تحقق له الدفء وتعود عليه بفوائد صحية وتعزز جهاز المناعة لديه؛ كونه خط الدفاع الأول للجسم، والمسؤول عن التصدي لكافة الفيروسات والبكتيريا الضارة التي تهاجم الجسم من وقت لآخر، مثل الإنفلونزا ونزلات البرد.

5 أطعمة ينصح بتناولها خلال فصل الشتاء 

ومن الأطعمة التي نصح «الحوفي» بتناولها خلال فصل الشتاء:

 1- شوربة العدس:

تحتوي شوربة العدس على أحماض أمينية، تعمل على تعزيز جهاز المناعة، وبالتالي الوقاية من الإصابة بكثير من الأمراض المرتبطة بانخفاض درجة حرارة الجو.

2- الأسماك:

الأسماك الدهنية كالسلمون؛ غنية بـ«أوميجا 3» الضرورية لجسم الإنسان خاصةً في فصل الشتاء.

3- الحمضيات:

تتمثل الحمضيات في الليمون، والبرتقال، واليوسفي، والجريب فروت؛ إذ تمتلك هذه الفواكه أليافا تساعد على تدفئة الجسم، فضلًا عن أنّها تساعد على زيادة مناعة الجسم كونها غنية بفيتامين «C» ومصدر جيد لمضادات الأكسدة.

4- البذور والمكسرات:

عند الحديث عن البذور والمكسرات لا يمكن تجاهل الجوز واللوز والبندق؛ كونها تعمل على تدفئة الجسم لفترات طويلة، وتحقيق فوائد صحية؛ وتعد مصدرا هاما لـ«أوميجا 3» بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من المعادن الهامة.

5- البروكلي:

مفيد لتقوية جهاز المناعة، لاحتوائه على فيتامين «C» والألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت، وعدم الشعور بالرغبة في تناول الطعام، وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن بشكل صحي.

6- الشوفان:

يعد الشوفان من الأطعمة التي تساعد على التخلص من برودة الجسم؛ إذ يمنح الجسم الطاقة، ويساعد على التخلص من الجوع نظرًا لكونه غني بالألياف.

فواكه مفيدة خلال فصل الشتاء

وأضاف « الحوفي» أن هناك عديد من الفواكة التي تمنح الجسم الشعور بالدفء، وتعمل على تقوية جهاز المناعة في الوقت نفسه؛ وتقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، والتهاب الحلق وغيرها من الأمراض المصاحبة لفصل الشتاء، ومن أمثلة هذه الفواكه الكيوي، الموز، والجوافة التي تعد من أكثر الفواكة الغنية بفيتامين «C»، ومضادات الأكسدة.