| «تنظيف الأسنان بليفة المواعين» تحدي جديد على تيك توك.. وطبيب يحذر

تحديات كثيرة تنتشر على تطبيق تيك توك، تستهدف الشباب الباحث عن كل ما هو غريب وغير تقليدي، بعضها يهدد الحياة ويسبب مشاكل كثيرة للصحة، مما يدفع إدارة تيك توك إلى حذفها من المنصة الإلكترونية الشهيرة.

تحدي جديد: تنظيف الأسنان بـ«ليفة المواعين»

آخر تحدي انتشر على «تيك توك» جاء بعنوان «نظف أسنانك بليفة المواعين»، شارك فيه الكثير من المستخدمين الذين صوروا مقاطع فيديو يظهرون فيها وهو يقومون بتنظيف أسنانهم بتلك الطريقة الغريبة، مستخدمين إسفنج مصنوع من مادة الميلامين بوصفه أنه يمنح  الأسنان بياضًا لا يصدق، ولا يستخدم للأسنان فقط بل لأى سطح حجر أو طلاء أو صلب لإزالة البقع الصعبة.

ومن بين الذين تفاعلوا مع هاشتاج «ليفة المواعين»، سيدة عرضت على زوجها التجربة، قائلة: «وفقًا للكثير من الأبحاث التي راجعها الزملاء، هي طريقة آمنة تمامًا، لذا سنقوم بتجربتها»، وظهرت السيدة التي يحمل حسابها اسم Alleyalleyjude وهى تنظف أسنانها بالليفة وتنصح بتجنب اللثة.

وبينما أكدت دراسة أن هذا التحدي الذي انتشر بين المستخدمين داخل وخارج مصر، فعال في تبييض الأسنان؛ ويعمل على إزالة البقع من السطح بشكل أكثر فاعلية مقارنة بفرشاة الأسنان التقليدية، ذكر مقال في المجلة الدولية لنظافة الأسنان أن هذه الطريقة خطيرة وتسبب أثار ضارة تتوقف على مدة الاستخدام، مؤكدا أن الاستخدام المتكرر للإسفنجة على فترات متكررة أو الفرك بقوة شديدة يؤدى إلى تآكل الأسنان.

@alleyalleyjude

My mom simply can’t know about this. ##lesbiansover30 ##lesbiantiktok ##queer ##nonbinary ##teeth ##teethwhitening ##teethinghacks

original sound – Your Gay Mom

وأكد المقال أن تناول الميلامين أو الفورمالديهايد «الموجود غالبًا في الرغوة» يتسبب في حدوث آثار جانبية مثل تهيج الجلد والأمعاء والإسهال والقيء وصعوبة التبول والربو والتهاب الأنف، في حين أن الممحاة السحرية قد تكون بديلاً رخيصًا لطرق التبييض التقليدية، إلا أن الآثار الجانبية المحتملة لا تستحق التوفير.

ومن جانبه، حذر الدكتور بلال البربري، أخصائي طب الأسنان، من استخدام أسنفجة الأواني والفحم في تبييض الأسنان لما لها من آثار ضارة على صحة منطقة الأسنان، موضحا أنها تسبب خدوش ومع الوقت تآكل الطبقة الخارجية الحامية لذلك المكان.

وتابع أخصائي طب الأسنان، في حديثه لـ«»، أن مع الوقت يبدأ الشخص المستخدم تلك المواد من شكوى آلالام الأسنان وعليه يمكن أن تكون عرضة للسقوط، لافتا إلى عدم استخدام مبيض الأسنان الطبي إلا مرة واحدة بالأسبوع.