| «توفي يوم ذكرى ميلاده».. ما لا تعرفه عن «هوجان العرب» الراحل ممدوح فرج

«هاي.. أنت».. كلمات عندما تسمعها يخطر في بالك على الفور المصارع ومقدم برامج المصارعة الراحل ممدوح فرج، الذي عشقه الملايين من الكبار والصغار، وكانت له ولبرامجه شعبية جارفة لأسلوبه المميز وطريقته التي ما زالت عالقة في الأذهان حتى الآن.

توفي ممدوح فرج في 16 أغسطس 2014 بعد صراع مع المرض، ومن المفارقات النادرة التي لا تتكرر كثيرا هي أن يوم وفاته هو نفسه يوم ميلاده.

حكاية احترافه للملاكمة قبل المصارعة الحرة

اشتهر ممدوح فرج بحبه للألعاب القتالية كالمصارعة والملاكمة منذ نعومة أظافره، حيث إنه ينتمي لأسرة اشتهرت بحبها وتألقها في الملاكمة فوالده هو الملاكم المصري الشهير محمد فرج، وعلى عكس المعروف عن فرج أن بداياته كانت في الملاكمة وليست المصارعة الحرة، حيث برع فيها واستطاع تحقيق العديد من البطولات فيها وأصبح بطل أوروبا في الملاكمة وحصل على 6 بطولات أوروبية.

اتجاه ممدوح فرج للمصارعة الحرة على يد جورج شوتس

بعد تميزه في الملاكمة، قرر الاتجاه لاحتراف المصارعة الحرة وكانت بداياته فيها عندما سافر إلى النمسا وتعرف على المصارع الشهير جورج شوتس الذي دفعه لتعلم هذه اللعبة ويرجع إليه الفضل في تميز ممدوح فرج، وخلال عامين متاليين كان تركيز ممدوح فرج على المصارعة الحرة فيها واستطاع تحقيق لقب بطل أوروبا في المصارعة الحرة وبعدها كان هدفه التالي هو الحصول على بطولة العالم.

استطاع ممدوح فرج إحراز بطولة العالم في المصارعة الحرة 5 مرات بعد فوزه على العديد من أساطيرها مثل «فلانتيني، وكيم جون كيندى» وأصبح واحدا من أساطير هذه الرياضة، وأطلق عليه لقب «هوجان المصري» بعدما استطاع هزيمة المصارع العالمي كلوز فالاس المعروف بقدرته على تحريك شاحنة حمولتها 100 طن في أكاديمية الشرطة 1994.

اعتزال ممدوح فرج للمصارعة الحرة

اعتزل ممدوح فرج المصارعة عام 1996 وكانت آخر مباراة له أمام المصارع العالمي هيركليز فيرناندو والتي استطاع هزيمته فيها وسط حضور 17 ألف متفرج واتجه بعدها لتقديم البرامج التليفزيونية المتخصصة في المصارعة مثل «لمس أكتاف» و«المصارع» وغيرها من البرامج، كما شارك في بعض الأعمال السنيمائية والدراما وهي 4 أعمال من بينها فيلم «عمر وسلمى 3» والسيت كوم الشهير «راجل وست ستات 7»، ولم يكن هو الأول في عائلته في دخول السينما، حيث إنه ابن شقيق الفنان الراحل محمود فرج والذي اشتهر بشخصية «مجانص» أمام إسماعيل ياسين في العديد من أفلامه.

توفي المصارع الشهير ممدوح فرج في 16 أغسطس عام 2014 عن عمر ناهز 63 عاما، تاركا خلفه تاريخا كبيرا من التفوق والتميز في المصارعة الحرة والملاكمة والعديد من البرامج التليفزيونية في رياضة المصارعة الحرة.