| «ثغرة» تهدد مستخدمي «مايكروسوفت».. والحل الوحيد في يد الشركة

جدول المحتويات

تطور تكنولوجي كبير يشهده العالم يومًا بعد يوم، وتزامن معه زيادة الخطر الذي يهدد أجهزة الحاسوب، وأصبح من السهل اختراقها، إذ اكتشف مجموعة من الباحثين الأمنين وجود ثغرة تلحق بمستخدمي الحاسوب وفقا لـ«العربية».

لم يكن الخطر بعيدًا عن مستخدمي الحاسوب، إذا أن هناك بعض البرامج الخبيثة، المستخدمة لسرقة المعلومات الموجودة داخل أجهزة الكمبيوتر المختلفة، مجتازة ما يعرف بـ«Mark of the Web» بكل سهولة، وتعمل على تحميل ما تريد من الملفات عبر مواقع الإنترنت غير الموثوق بها مما يشكل خطرًا كبيرًا فيما بعد.

قطاع المصارف

لم يتوقف الخطر على مستخدمي الحاسوب فقط، بل امتد ليشمل قطاع المصارف أيضًا، التي من الممكن اختراقها بسهولة عبر ثغرة« Qbot» المتعارف عليها منذ قديم الأزل، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها لا تزال تشكل خطرًا كبيرًا على مستخدمي المصارف بشكل عام.

وتبدأ هذه الخدعة برسالة بريد إلكتروني تصيدية، تحوي رابطًا لأرشيف ZIP محمي بكلمة مرور، وفي حالة النقر عليها بشكل مزدوج تحدث مجموعة من العمليات المعقدة،  التي تنتهي باختراق الجهاز.

ثغرة قديمة

 لم تكن هذه الثغرة غريبة على شركة «ميكروسوفت»، إذا تم اكتشافها سابقا، ولكن دون التعامل معها وإطلاق تصحيحا لها، ومن المتوقع إطلاق «ميكروسوفت» تصحيحًا لها في تحديث Patch Tuesday خلال ديسمبر المقبل.