| ثغرة جديدة تهدد مستخدمي «أندرويد» أثناء تحميل التطبيقات.. فلوسك في خطر

تحذيرات جديدة تهدد مستخدمي هواتف «أندرويد»، بعد محاولات من اللصوص الإلكترونيين لابتكار طرق جديدة مخادعة لسرقة البيانات الشخصية بما في ذلك الوصول الكامل إلى الخدمات المصرفية، إذ يمثل هذه التهديد خطرًا جديدًا للمستخدمين خاصة وأنّه يعتمد على تكتيكًا جديدًا نسبيًا لاختراق الأجهزة ونشر البرامج الضارة لسرقة الأموال، فلوسك في خطر.

وبحسب قناة «روسيا اليوم» فإنّ معظم مستخدمي نظام الأندرويد على دراية بالقواعد الصارمة التي تفرضها «جوجل» على تطبيقاتها على متجر «بلاي» الخاص بها وحظرها على الفور في حال تبيّن خرقها للإرشادات أو احتوائها على أي شكل من أشكال التعليمات البرمجية الضارة.

قراصنة الإنترنت أصبحوا أكثر خطورة

ويبدو أن قراصنة الإنترنت باتوا على دراية أيضًا بهذه القواعد الصارمة، وهو ما دفعهم إلى التواصل إلى طريقة جديدة تُمكنهم من تثبيت فيروساتهم على أجهزة «أندرويد»، فقد اكتشف فريق ThreatFabric، أنّ هؤلاء المتسللون يقومون بتحميل التطبيقات إلى متجر «بلاي»، التي تلتزم بجميع قواعد جوجل ولا تحتوي على أي تعليمات برمجية ضارة.

وعلى الرغم من ذلك، فمبجرد تثبيت التطبيق على هاتفك، تظهر رسالة منبثقة على الشاشة تحذر من كون التطبيق يحتاج إلى تحديث حيوي، وبدلًا من إتمام هذه الخطوة من خلال متجر «بلاي» الرسمي؛ ينقلهم التطبيق إلى مواقع ويب تابعة لجهات خارجية يتم من خلالها إيداع البرامج الضارة مباشرة على الجهاز.

ومن خلال هذا التكتيك المعروف بـ«Dropper»، فإنّه بات من الصعوبة أن تكتشف جوجل التطبيقات المزيفة أو تزيلها من متجرها، بالإضافة إلى أنّه جرى العثور على أحدث مجموعة من التطبيقات الخطرة لتثبيت برنامجي Sharkbot وVultur على الهواتف، نظرًا لقدرتهم الفائقة على سرقة التفاصيل المصرفية، والتي بمجرد العثور عليها يمكن استخدامها لسرقة الأموال وإجراء المعاملات دون إذن المالك.

الهجمات نشطت خلال الأيام القليلة الماضية

وأشار فريق ThreatFabric إلى أنّ المستخدمين في المملكة المتحدة وهولندا وإيطاليا وألمانيا جرى استهدافهم من خلال هذه الهجمات عن طريق بعض القراصنة الحاصلين على مستوى عالِ من النجاح، ونشطت هذه الحملات خلال الأشهر القليلة الماضية ووصلت إلى الآلاف من ضحايا الاحتيال المحتملين.

وبحسب التقارير، فقد جرى تنزيل أحدث مجموعة من تطبيقات «Dropper» أكثر من 100 ألف مرة وهو ما يُمثل مشكلة خطيرة، لذا يفضل قبل تنزيل أي تطبيقات التحقق من التعليقات المصاحبة لها والبحث عن السلبي منها، وبعد التثبيت على الهاتف، عليك أن تكون حذرًا بشأن تحديث التطبيق خاصة إذا بدأ التطبيق في توجيهك إلى مواقع الويب التي لا ترتبط مباشرة بمتجر «بلاي».