| ثغرة في تطبيق «سناب شات» تهدد خصوصية المستخدمين.. الغيها فورا

أعلن التطبيق الأمريكي «سناب شات» مؤخرًا، عن إطلاق تحديثا باسم «Snap map»، يتمكن من مراقبة المشترك لحظة بلحظة عبر تقنية التعقب، من خلال إظهار الموقع الجغرافي ويُظهر هذا الموقع للأصدقاء.

وبحسب موقع «العربية»، فإنّ هذه الخاصية الجديدة من تطبيق سناب شات تُمكّن الآخرين من معرفة اسم الشارع الذي يتواجد به المستخدم ورقم المنزل أيضًا، إذ يشكّل هذا التحديث قلقًا لخبراء التكنولوجيا بشأن كونه مصدرًا لتهديد الأشخاص في منازلهم.

ميزة جديدة في سناب شات تهدد المستخدمين

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإنّ المستخدمين يستطيعون رؤية سجل مواقع أصدقائهم لمدة 24 ساعة وإعادة مشاهدة قصصهم، حيث تظهر خريطة بها موقع الشخص ومقاطع الفيديو والصور الخاصة به.

وكانت الصحيفة البريطانية نشرت تقريرًا يوجّه تحذيرًا للأباء من التطبيق بسبب الاعتداء الجنسي على فتاة تبلغ من العمر نحو 14 عامًا، وذلك بعد أن ذهبت إلى حفل بإحدى ضواحي مدينة ملبورن الأسترالية، التي استهدفها شاب خارج نطاق المدينة.

وخرجت نتائج التحقيقات إلى أنّ منظمي الحفل استغلوا التقنية الجديدة المعروفة باسم «سناب ماب»، وبث مقاطع فيديو من الحفل وصور لهم، ساعدت بعض الغرباء في متابعة ما يحدث لحظة بلحظة وتعقب أحدهم.

هل تطبيق سناب شات يستغل صورك الخاصة؟

وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أنّ تطبيق «سناب شات» يستخدم الصور الشخصية للمستخدمين الموجودة داخل التطبيق ويستخدمها في الترويج للإعلانات، لذا فإنّ هناك عددًا من الخطوات يمكنك اتباعها لإيقاف استخدام الصور الشخصية على النحو التالي:

قم بالضغط على علامة الجسم الموجودة أعلى يسار التطبيق، ثم قم بالضغط على الإعدادات، ومنها اضغط على «الإعلانات Ads».

بعد ذلك اضغط على «مفضلات الإعدادات Advert Preferences»، ستظهر أمامك ثلاثة خيارات: «الإعلانات بحسب الجماهير، وبحسب الأنشطة، وشبكة إعلانات الطرف الثالث»، قم بإلغاء التحديد منهم جميعًا.