| ثورة تكنولوجية تهز عالم الموسيقى.. روبوت يقود أوركسترا ألمانية ويذهل الجمهور

في مفاجأة أذهلت العالم، شهدت مدينة دريسدن الألمانية حدثاً غير مسبوق إذ تولى روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي قيادة أوركسترا موسيقية كاملة. 3 أذرع آلية مُصمّمة بتقنيات متقدمة، وقفت أمام الموسيقيين تقودهم في عزف مقطوعات ساحرة، ما أدهش الحاضرين وأثار تساؤلات حول مدى تطور هذه التكنولوجيا. هل نحن على أعتاب حقبة جديدة من التعاون بين البشر والآلات في عالم الفنون؟ أم أن هذه الخطوة تعزز المخاوف من إمكانية استبدال الذكاء الاصطناعي للإنسان حتى في المجالات الإبداعية؟

روبوت يقود الأوركسترا الألمانية

في مدينة دريسدن الألمانية، وخلال الساعات الماضية، قادت 3 أذرع آلية على مسرح المدينة، لتقود فرقة موسيقية كاملة لعزف أمتع المقطوعات الشهيرة، بحسب صحيفة الجارديان البريطانية، وأوركسترا دريسدن السيمفونية، هي أوركسترا تشتهر بنهجها المبتكر في الموسيقى الكلاسيكية واستعدادها لتجربة أشكال جديدة من التعبير، لم يكن روبوت الذكاء الاصطناعي مخصصًا ليحل محل قائدي الأوركسترا من البشر، بل لمعرفة كيف يمكن للبشر والآلات العمل معًا في الموسيقى،

وساعد الروبوت الذي أطلق عليه اسم MAiRA، التدريب الشاق الذي مر به، والذي استمر لمدة عامين، والذي ساعده على التعرف على وقت الإيقاع والإشارة، مع قدرة الأذرع الثلاث على التحرك بشكل مستقل عن بعضها البعض، الأمر الذي ساعد على التعلم السريع، وسرعة الاستجابة.

وقال الملحن وعازف البيانو، أندرياس جوندلاش، إنّ فكرة الروبوت الراقص مستوحاة من العلماء في جامعة دريسدن التقنية الذين يطورون روبوتات تعاونية، ليس المقصود منها أن تحلّ محلّ البشر ولكن للعمل معهم.

واقعة ليست الأولى

في عام 2008، قاد روبوت آلي يبلغ ارتفاعه 1.2 مترًا وبيده عصا أوركسترا ديترويت السيمفونية في أداء أغنية شهيرة، وبعد تسع سنوات، قدم الإيطالي أندريا بوتشيلي وأوركسترا لوكا الفيلهارمونية عرضًا في بيزا مع YuMi، الذي تم الإعلان عنه باعتباره قائدًا روبوتيًا تعاونيًا ثنائي الذراع، وفي كوريا الجنوبية في يوليو 2023، صعد روبوت أندرويد على منصة قائد الأوركسترا في المسرح ي الكوري في سيول.