| جراح برازيلي يشوه 30 مريضا بسبب عمليات تجميل أنف فاشلة.. «خلاه معووج»

يواجه جراح تجميل في البرازيل تهما بتشويه وجوه مرضاه بعد أن فشل في إجراء عمليات تجميل لهم في الأنف، وتسبب في تركهم بجروح مفتوحة تعفنت في النهاية، وما زالوا يعانون من آثار عمله.

يدعي مرضى جراح التجميل البرازيلي آلان لانديكر أنه استخدم ممارسات غير أخلاقية، وقالوا إنهم أنفقوا آلاف الجنيهات على وجوههم، لكن النتيجة أنهم أصبحوا مشوهين في النهاية، وتحقق الشرطة والمجلس الإقليمي للطب في ولاية «ساو باولو» البرازيلية مع الطبيب «آلان» في الوقت الحالي بتهمة تشويه 30 مريضا.

بعض مرضى الطبيب ظلوا في المستشفى عامين

بعض مرضى «آلان»، الذين أجرى لهم جراحات تجميل، لم يخرجوا من المستشفى إلا بعد سنتين من خضوعهم لـ«مشرطه»، لأنهم ما زالوا يخضعون للعلاج بعد العمليات، بحسب صحيفة «ديلي ستار» البريطانية.

وتقول إحدى مرضاه، وتدعى ماريليا فرانك: «أجريت جراحة في مايو من هذا العام، وعندما خلعت الضمادة الأخيرة، وجدت أنفي مكسور وأعوج تمامًا، وأرسلني إلى المنزل ووصف لي مسكنات، وأقنعه أخصائي الأمراض المعدية الذي أتعامل معه بإجراء عملية ثانية لي، لكنه لم يُزل كل الأنسجة الميتة وانتشرت العدوى على وجهي»، وتطالب «ماريليا» بالعدالة والتحقيق مع هذا الطبيب، الذي «فعل بي هذا ليستفيد من العدوى ويسحب مني نقودا أكثر».

مرضى جراح التجميل يروون معاناتهم بسببه 

ويذكر مريض آخر أنه أنفق حتى الآن 40 ألف جنيه إسترليني بسبب الطبيب، الذي تركه في النهاية بحاجة إلى 3 عمليات جراحية ومضادات حيوية أخرى، ويقول المريض، المدعو فيرالدينو دي فريتاس جونيور، 35 عامًا: «بعد العملية، لم يخف التورم في أنفي، ومع مرور الأيام بدأت الرائحة الكريهة تنتشر، ولاحظ الناس من حولي الرائحة التي لا تطاق».

وتحكي باولا أوليفيرا، 38 عامًا، مريضة أخرى، أنها فقدت حاسة الشم تمامًا بسبب «آلان»: «اخترت بوعي أن أدفع 6600 جنيه إسترليني لأفضل متخصص في جراحات تجميل الأنف، حتى لا أجد أي مشاكل لاحقًا، لكن عاد لي أنفي أسوأ وأوقف حياتي».

وتشير سيدة أعمال تبلغ من العمر 39 عامًا، فضلت عدم الكشف عن هويتها، وهي من ضمن مرضى الطبيب أيضا، إلى أنه تسبب لها في ثقب في أنفها، واتهمت الطبيب بممارسة غير قانونية: «اكتشفت أنه يعمل دون طبيب مساعد، رغم أننا ندفع مقابل وجود هذا المساعد، والسجل الطبي أيضا، به معلومات مزورة أو محذوفة».

رد جراح التجميل على الاتهامات

على الجانب الآخر، نفى الطبيب الاتهامات وقال من خلال رسالة عبر محاميه دانيال بيالسكي وفرناندو لوتنبرج إن المرضى هم المخطئون لعدم اتباع الإرشادات، وجاء في الرسالة: «الدكتور ألان لانديكر يرفض بشدة الادعاءات المقدمة، أجرى الدكتور لانديكر أكثر من 4000 عملية جراحية على مدار العشرين عامًا الماضية، وكانت مضاعفات ما بعد الجراحة نادرة، بما يعادل 0.5% فقط بين مرضاه».