| «جريء ويشبه كوكب الأرض».. طائر «تاكاهي» المنقرض يظهر من جديد

بسيقان طويلة لونها الأحمر، وبريش أرزق جمالي يجذب الأعين، يتميز طائر «تاكاهي»، والذي أُعلن عن انقراضه رسميا منذ سنوات، إلا أن كثيرون فوجئوا برؤيته في منطقة جبلية بنيوزيلاندا، في مفاجأة كبيرة أعلنها باحثون متخصصون في مراقبة الحياة البرية هناك.

ورغم اختفاء الطائر عام 1898، وإعلان انقراضه رسميًا، إلا أنه عاد للظهور مجددًا وتزايدت أعداده تدريجيًا بشكل كبير، ووصفه العلماء بالـ«الانتصار الكبير» في مجال البيئة، بحسب ما أكدته إدارة حماية البيئة في نيوزيلاندا، بحسب «سبوتينك».

18 طائرًا في منطقة جبلية

وبدأت أعداد طائر «تاكاهي» في التزايد منذ نهاية العام الماضي، إذ يمتلك سيقانًا ذات لون أحمر، وريشًا أزرقا، ولا يستطيع الطيران، وتم العثور على 18 طائرًا من هذا النوع في وادي بحيرة «واكاتيبو وايماوري»، وهي منطقة جبلية لم يتم رصد طيور «تاكاهي» بها منذ أكثر من قرن من الزمان.

أول ظهور جديد للطائر في خريف 2018

كان أول ظهور لطائر «تاكاهي» في جولاند داونز بنيوزيلاندا في خريف عام 2018، ومن حينها، عمل الفريق البحثي على مراقبة المنطقة، لإعلان العثور على هذه النوعية النادرة من الطيور، في مواجهة تحديات غير متوقعة، بما في ذلك الطقس السيئ والقاسي وانخفاض مستويات التكاثر.

ويتوقع الفريق البحثي الوصول إلى 500 نوع من «تاكاهي» في العام المقبل، وسيواصل الفريق العمل لإعادة الطائر إلى الحياة البرية من جديد بعد الانقراض، بحسب مجلة «الحفاظ على البيئة» النيوزيلاندية.

طيور «تاكاهي» تعيش في المناطق الجبلية

وتعيش طيور «تاكاهي» في المناطق الجبلية، ويعود تاريخها إلى عصر البليستوسين، وتظهر الطيور بمظهر كروي من الأمام، وهي جريئة، ووصفها السكان المحليون بأنها تشبه كوكب الأرض، رغم امتلاكها لساقين طويلتين لونهما أحمر.