| جزار النعام والغزلان لـ «»: الكيلو بـ650 جنيها وبيستوي في 3 دقايق

منذ أن كان عمره 8 سنوات، وهو يذهب إلى مزرعة حيوانات يملكها والد أحد زملائه بالفصل يقضي بها ساعات طويلة من الساعة الـ 7 صباحا وحتى الـ 10 مساء؛ رغبة منه في التعرف على حياة النعام أكثر وكيفية تربيتها وذبحها، هكذا كان يفعل الشاب عبدالله أحمد، والذي خاض أخيرا تجربة ذبح النعام لأول مرة عام 2014.

 يحكي «عبدالله»، 22 سنة، ابن مدينة السادس من أكتوبر، في حديثه لـ«»، أنه تمكن من تحصيل خبرة واسعة من خلال قضائه سنوات طويلة في مزرعة والد صديقه، مكنته في النهاية من خوض تجربة الذبح بمفرده: «فضلت من 2007 لـ 2014 أروح كل يوم مزرعة والد صديقي وأتفرج على النعام وكيفية تربيته ودبحه، وفي 2014 جبت نعامتين في جنينة البيت عندي، وقررت أدبحهم وابيعهم، ودي كانت أول مرة ادبح فيها».

«عبدالله» يتجه إلى البيع «أون لاين»

تمكن «عبدالله» من تطوير مستواه في ذبح النعام وتقطيع اللحم بعدة طرق احترافية، جعلته مَقصدًا لكل محبٍ للحم النعام، ثم اتجه بعدها إلى البيع «أون لاين»، بعد أن أنشأ صفحة «جزار مصر»، على وسيلة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، والتي بدأ من خلالها الترويج لمنتجاته، التي كانت أهمها لحم وزيت النعام ولحم الغزلان.

«لحم النعام بيستوي في 3 دقايق، وبيحتوي على 32% بروتين ونسبة الدهون به 0.03%، وعلشان كدا هو مناسب جدا لكبار السن»، هكذا قال «عبدالله»، موضحا أن كيلو لحم النعام يبلغ سعره 280 جنيها، بينما يبلغ سعر عبوة زيت النعام 150 جنيها والتي تزن 450 جراما، وهو يلقى طلبا أكثر من اللحم؛ نظرا لما يحتويه من قيم غذائية عالية: «زيت النعام بيحتوي على أوميجا 3، 6، 9، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية وهي بديلة للبروتين ومفيدة للناس اللي بتلعب في الجيم.. وكمان بيساعد في علاج المفاصل وخشونة الركبة ومفيد جدا للبشرة».

لحم الغزلان أيضا من المنتجات التي يقدمها «عبدالله»، من خلال صفحته الإلكترونية، والتي يبلغ سعر الكيلو منها 650 جنيها، كما أنها تحتوي على نفس القيم الغذائية والفوائد الصحية التي يحتوي عليها لحم النعام، بالإضافة إلى احتوائه على عنصري الحديد والمغنيسيوم: «لحم الغزال بيتباع بعضمه.. سعر الكيلو منه 650 جنيه، والناس بتطلبه في الأعياد والمناسبات زي رأس السنة، وساعات رجال أعمال بيطلبوا نص غزال أو غزال كامل».

عدة صعوبات تواجه من يرغب في ذبح النعام، وهذه الصعوبات قد تُعيقه عن استكمال الذبح؛ نظرا لعدم وجود مجازر مخصصة للنعام، وهذا ما دعا «عبدالله»، إلى توجيه الطلب للجهات المختصة مثل وزارة الزراعة والهيئة البيطرية، في توفير مجزر للنعام ولو بمساحة صغيرة تؤدي الغرض: «إحنا بنروح مجازر الفراخ بيقولوا لنا معندناش مجزر للنعام، بنروح مجزر بقري بيقولوا لنا معندناش ختم.. ياريت بس لو وزارة الزراعة والهيئة البيطرية توفر مجزرا للنعام في القاهرة حتى لو بمساحة 10*10م، ويتم تزويده بجزار مُدرب على ذبح النعام ودكتور بيطري للمتابعة».