| جفاف نهر الفرات 2022.. كشف عن مقابر أثرية مخبأة تحت الماء في العراق

حالة من الجفاف تشهدها أنهار عديدة، خاصة في أوروبا، مثل نهر جواديانا في إسبانيا، ونهر لوار الفرنسي بالإضافة لنهر الراين والتايمز، وانخفاض منسوب مياه نهر الدانوب، وانخفاض تدفق المياه في البو الجاف، الذي يعد أطول نهر في إيطاليا، واستحوذ جفاف نهر الفرات 2022 أيضًا على اهتمامات البعض خلال الفترة الماضية.

وقبل أيام، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو يظهر فيها جفاف نهر الفرات 2022، واكتشفوا من خلالها ظهور معالم أثرية جديدة، تلك الآثار التي ظلت مخبأة لعدة سنوات تحت الماء، حيث وصل الانخفاض إلى نحو 7 أمتار، ما أدى إلى رؤية تجويفات محفورة بالصخر.

جفاف نهر الفرات 2022

وأظهرت لقطات الفيديو جفاف نهر الفرات 2022، حيث اتضحت التجويفات التي ترجع إلى مقابر أثرية قديمة لعدة حضارات، وقد استقرت على ضفاف نهر الفرات قبل أن تندثر، ومن الأشياء الأثرية التي جرى التقاطها، بوابة كبيرة بداخلها درج يؤدي إلى تجويفات صغيرة، كانت تلك المدافن مغمورة بمياه نهر الفرات، ولا أحد يعلم عنها شيء لعدة سنوات، بحسب صحيفة «المدينة» السعودية.

نقص المياه في العراق

والجدير بالذكر، أنّ السلطات العراقية أعلنت منذ فترة، أنّ البلاد تعاني من تفاقم نقص المياه يومًا تلو الآخر، خاصة بعد جفاف نهر الفرات 2022، وأرجعوا ذلك إلى عدم التزام كل من، تركيا وإيران، بالاتفاقات الدولية المتعلقة بحصص المياه، والذين تعدوا على حصص دولة العراق.