| جمعية خيرية تؤسس مشغلا لتعليم السيدات الحرف اليدوية: «بنوفر ليهم دخل»

مشغل لتعليم السيدات غير القادرات الحرف اليدوية، لتكون عونا لهم في حياتهم، وليستطعن الإنفاق على أسرهن من منتجات صنعت بإيديهن، أسسته إحدى الجمعيات الخيرية في مركز كفر الزيات بمحافظة الغربية، يحوي مهن مختلفة كالخياطة، والتريكوه، والرسم على القماش وغيرهم.

الهدف من تأسيس المشغل اليدوي

إقبال شديد، شهده المشغل اليدوي من قبل سيدات المركز من أجل تعلم الخياطة حتى يستطعن افتتاح مشاريع صغيرة خاصة بهم من أجل توفير قوت يومهم: «في سيدات كتير في المركز بتكون غير قادرة على توفير قوت يومها فإحنا علمنا المشغل ده بحيث يكون معاهم مشروع عشان يقدروا يوفروا لنفسهم شغل يقدروا ينفقوا عليه منه، يعني بنوفر ليهم دخل»، بحسب حديث إيناس العزب، مسؤولة  بالجمعية لـ«».

أنواع مختلفة من المشغولات اليدوية تم تعليمها للسيدات منها الكروشية وكذلك التريكوه وأيضا التطريز، إذ تم توفير منتجات مختلفة منها «الملايات» وأيضا الفستاتين كذلك ملابس الأطفال، وفق «إيناس»: «ناس كتير بعد لما اتعلمت الخياطة والتصميم فتحت مشاريع لنفسها وبقت من أحسن المصممين في البلد».

الأدوات المستخدمة في التصميم 

أدوات بسيطة ومختلفة، يتم استخدامها في التصميم منها الإبرة وكذلك الخيوط بمختلف ها حيث يبدا العمل من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 2 ظهرا وذلك في فصل الشتاء أما في فصل الصيف يستمر العمل حتى الساعة 6 مساء، يتعلم خلالها السيدات كافة الحرف ليستطعن افتتاح مشروعاتهن الخاصة.

شاركت الجمعية في مختلف المعارض بمنتجاتها الخاصة ومنها معرض تراثنا، بمنتجات من صنع أيادي السيدات، وفقا لمسؤولة الجمعية: «شاركنا قبل كدا في معرض تراثنا والمنتجات عجبت الناس»، متمنية أن يتم تصدير المنتجات في جميع محافظات مصر في الخارج وتعليم العديد من السيدات.