| جوجل تطلق منافسًا جديدًا للروبوت «ChatGPT».. لن تسمح بسحب البساط عنها

ظل محرك بحث جوجل متربعًا على عرش العالمية لعقدين من الزمان، والبوابة الأولى والأساسية للدخول إلى الإنترنت، إلى أن ظهر منافس جديد له خلال الأشهر الماضية، وهو الذي عرف مؤخرًا باسم الـ«ChatGPT»، ليحدث الأخير ثورة كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي، وحديث الساعة في الوسط التقني.

وبحسب ما ذكر موقع «العربية» أطلق الروبوت الشهير من قبل شركة أوبن أول المدعومة من شركة مايكروسوفت، وهيمنت من خلاله على سوق الذكاء الاصطناعي، لجمع خلال شهرين ونصف فقط حوالي 100 مليون مستخدم نشط شهريًا، فاستحق بذلك ليكون أسرع تطبيق ويب ينموا على الإطلاق.

جوجل تتخذ إجراءً مضادًا

لا تسمح الشركة الأكبر على مستوى العالم بأن يتم سحب البساط من تحتها بهذه السهولة، لتعلن خلال الأسبوع الماضي عن إطلاق إصدار تجريبي من تطبيق يحمل اسم «بارد Bard» ليكون منافسًا شرسًا لربوت الـ«ChatGPT».

ما هو جوجل «بارد Bard»؟

جوجل «بارد Bard» هو روبوت دردشة يعمل بشكل شبيه إلى حد كبيير بروبوت «ChatGPT»، ويقوم في عمله على تقنية الذكاء الاصطناعي من جوجل، ليتمكن من الرد على جميع الاستفسارات والطلبات التي توجه إليه بطريقة المحادثة، ولكن ما يجعله مختلف عن الـ«ChatGPT» هو أنه سيستقي معلوماته من الويب.

وبجانب ذلك تسعى جوجل لأن تجعل من بارد ليس مجرد ربوت للدردشة، بل من المتوقع أن يتم دمج إمكانياته مع محرك البحث الشهير التابع لها؛ وذلك حتى يتثنى له تقديم ملخص لما يقوم المستخدم بالبحث عنه، جنبا إلى جنب مع نتائج البحث المعتادة في محرك بحث جوجل، إلا أنه ليس متاحًا للمستخدم على نطاق واسع الآن، وجاء الإعلان عنه يوم 6 فبراير خلال بيان صادر عن «ساندار بيتشاي» الرئيس التنفيذي للشركة.