| «جوجل» تطلق ميزة طال انتظارها.. كيف يمكن معرفة تعرض هاتفك للتجسس؟

دائمًا ما تحذر شركة «جوجل»، من تجسس التطبيقات على المستخدمين، خاصة بعد اكتشافها لعدة تطبيقات تتجسس على أصحابها، وقامت الشركة مؤخرًا بالكشف عن تنبيه للمستخدمين عند تنشيط الميكروفون أو الكاميرا، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

كانت شركة جوجل قد أصدرت تحديثًا لنظام «أندرويد 12»، أتاحت الميزة بالتحديث الجديد، وتتشابه هذه الميزة مع التحذير الموجود في هواتف «آيفون»، وتظهر الميزة الجديدة في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة، حيث يمكنك أن ترى أيقونة الكاميرا أو الميكروفون عندما يحاول أحد التطبيقات الوصول إلى أي منهما على التوالي، مما يمنع التطبيقات إلى الوصول للمستخدم، دون معرفة صاحبها.

كيفية إلغاء تنشيط الكاميرا والميكروفون

وفي التحديث الجديد، وضعت «جوجل» تطورات تمكن إلغاء تنشيط الميكروفون والكاميرا بالكامل عبر الهاتف بالكامل في الإعدادات السريعة، ونبهت الشركة مستخدميها، عدم دخول الكاميرا الخاصة بهم واستخدامها من قبل تطبيق غريب، فقد يعني ذلك أنه يتم التجسس على المستخدم، كما اكتشف خبراء الإنترنت عددا لا يحصى من التطبيقات التي تمكنت من الوصول بشكل غير لائق إلى الكاميرا على هواتف آندرويد».

مطالب بالتحقق من أذونات التطبيق

وأكدت الشركة أن استخدام «آندرويد 12»، يحمي من البرامج الخطرة، وعند الشك، طالب «جوجل» مستخدميها بالتحقق من أذونات التطبيق عن طريق الإعدادات، ويمكن رفض وصول التطبيقات التي تشغل الميكروفون والكاميرا، ومن الممكن حذف التطبيق أفضل من وقفه.

والجدير بالذكر أن هناك تطبيقات شهيرة مثل «إنستجرام»، تفتح الكاميرا والميكروفون، ولكن دون أي خطورة، بعكس التطبيقات غير المعروفة.