| جوجل تطلق 3 نماذج ذكاء اصطناعي جديدة.. هل تضم درجات أمان أعلى؟

3 نماذج جديدة للذكاء الاصطناعي أصدرتها شركة جوجل مؤخرا، وصفتها بأنّها أكثر أمانا وشفافية، وتأتي تحت اسم Gemma، وهي Gemma 2 2B وShieldGemma وGemma Scope، وفق ما ذكره موقع «TechCrunch» التكنولوجي.

نماذج Gemma تختلف عن نماذج Gemini

الموقع بيّن أنّ نماذج Gemma تختلف عن نماذج Gemini، حيث تتمتع الأولى بمزايا أفضل كونها متاحة للمطورين، كما يتمتع كل نموذج بمزايا مختلفة عن الآخر.

موقع «TechCrunch» التكنولوجي أوضح أنّ Gemma 2 2B قد يساهم في إنتاج نص تحليلي، كما يمكن تشغيله على بعض الهواتف المحمولة، إضافة إلى استخدامه في المجالات البحثية والعلمية مثل مكتبة نماذج Vertex AI ومنصة علوم البيانات Kaggle ومجموعة أدوات AI Studio من جوجل.

استخدامات نموذج ShieldGemma

نموذج ShieldGemma غالبا ما يتم استخدامه في الكشف عن المحتوبات غير الأخلاقية مثل خطاب الكراهية والتحرش والمحتوى الجنسي الصريح، في حين يتيح نموذج Gemma Scope للمستخدمين تحليل المعلومات المعقدة للوصول لمعلومات سهلة الفهم.

خبير يعلق 

في السياق ذاته، قال المهندس هشام هارون، الباحث في الذكاء الاصطناعي، إنّ هناك مجموعة من الضمانات مفترض أن تستخدمها جوجل من أجل الحفاظ على قضايا الخصوصية، وتتمثل فيما يلي.

الإرشادات الأخلاقية

تسعى جوجل لوضع إرشادات أخلاقية واضحة لاستخدام الذكاء الاصطناعي، وتتضمن مبادئ مثل الشفافية، والمسؤولية، وعدم التحيز، وقد تشمل النماذج آليات للمراقبة والتقييم المستمر لاستخدامها، حيث يمكن لجوجل مراقبة كيفية استخدام هذه النماذج وتقديم تقارير حول استخدامها وتأثيرها.

تشفير البيانات

تشدد جوجل على أهمية حماية البيانات المستخدمة في تدريب النماذج، بما في ذلك استخدام تقنيات التشفير لحماية المعلومات الحساسة، كما يمكنها تطوير أدوات للتحقق من الاستخدام الصحيح للنماذج، ما يضمن عدم استخدامها بطرق قد تضر بالخصوصية أو تتسبب في التحيز.