| جوجل تنهي تجربة دمج ChromeOS وAndroid.. كانت ستجعل التليفون مثل الكمبيوتر

التطور التكنولوجي الهائل في عالم الهواتف الذكية، جعلها تؤدي مهاما تضاهي ما تقوم به أجهزة الكمبيوتر، إلا أن شركة جوجل كانت قد أعلنت أن أنها قد تدخل تحسينات تجعل الدور أقوى مع إطلاق تطبيق «Ferrochrome»، الذي سيسمح لأجهزة Android بتشغيل ChromeOS.

إتاحة التطبيق ثم إلغاؤه

بحسب موقع «Android Police» التكنولوجي، فإن جوجل كانت قد أتاحت هذا التطبيق على هواتف Pixel، في وقت سابق، بفضل قدرات المحاكاة الافتراضية لنظام Android 15، إلا أن التطبيق لم ير النور، فيما كشفت تقارير عن وقف شركة جوجل عن عملية تطويره.

موقع «Android Authority» التكنولوجي، أشار إلى أن تطبيق «Ferrochrome» الذي كان يهدف إلى جعل تشغيل ChromeOS على أندرويد بسيطًا بنقرة واحدة، مع إدخال تحسينات أكثر وأسهل، قد تم إلغاؤه.

وأوضح الموقع، أن الشركة لم تطرح التطبيق الجديد، ولعل السبب في التراجع يكمن في أنها لم تعد تخطط لإصداره أو صيانته، وبدلاً من ذلك، يبدو أن الشركة تحول تركيزها إلى استخدام توزيع Debian المستند إلى Linux، كمنصة اختبار لتطوير AVF بدلاً من ChromeOS.

ما موقف تشغيل ChromeOS على Android؟

شركة Google تراجعت عن فكرة تطبيق Ferrochrome، لكنها لم تتخل عن إطار عمل المحاكاة الافتراضية لنظام Android (AVF)، الذي بُني عليه هذا التطبيق، حيث كان إطار عمل المحاكاة الافتراضية لنظام Android موجودًا منذ Android 13، لكن Android 15 قدم دعمًا لتشغيل أنظمة التشغيل الرسومية مع تسريع وحدة معالجة الرسومات.

ومن الناحية الفنية، ما يزال تشغيل ChromeOS ممكنا في جهاز افتراضي، فبفضل تحسينات المحاكاة الافتراضية الأساسية لنظام Android، سيتعين عليك إجراء كثير من الإعدادات اليدوية لجعله يعمل.

وأكدت شركة جوجل، أنها كانت قد بدأت العمل على التطبيق في شهر يونيو الماضي، رغم أنه تم وصفه في البداية بأنه مجرد نسخة تجريبية، حيث أشارت إلى أن التطبيق قادر على تشغيل إصدار ARM64 من نظام التشغيل Chromium OS تلقائيًا.