| جولة بـ«الحنطور» وفسحة بـ«الباراشوت».. حيل لتنشيط السياحة أرضاً وجواً

تعدّدت الوسائل والهدف واحد «تنشيط السياحة»، من هذا المنطلق تتفنّن كل محافظة فى إطلاق أنشطة وخلق سبل ترفيهية لإنعاش حركة السياحة، بما يتناسب مع طبيعتها الجغرافية، ويلقى قبول السائحين.

مغامرة مثيرة يعيشها السائحون على شواطئ مدينة الغردقة، حيث الاستمتاع بركوب «الباراشوت» أو «الباراسيلينج»، والتحليق لمسافات عالية فوق شواطئ الغردقة، عبر مظلة يجرها زورق يبحر فى عرض البحر، مما يسمح بمشاهدة الحياة البحرية وفنادق وشواطئ الغردقة من أعلى نقطة فى الهواء، فى جولة بحرية للمركب وجولة جوية لـ«الباراشوت».

سامح جمعة، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة فنادق سياحية بالغردقة، يرى أن نشاط ركوب «الباراشوت» أنعش السياحة على شواطئ الغردقة، حيث يفضله السائحون من مختلف الجنسيات الأجنبية، وبالأخص الباحثين عن المتعة والمغامرة، لمشاهدة بانوراما رائعة لشواطئ المدينة وفنادقها ومنتجعاتها السياحية، مؤكداً أن مثل تلك الألعاب البحرية من عوامل الجذب السياحى بالغردقة.

يُفضلها السائحون وتكفل سبل الراحة والأمان

ويوضح أحمد إبراهيم، صاحب سنتر ألعاب بحرية بالغردقة، أن ركوب «الباراشوت» يكون لمدة 10 دقائق فى سماء الغردقة وفوق أمواج البحر، باستخدام معدات آمنة جداً: «يكون الزودياك المستخدم فى طيران الباراشوت ذا كفاءة عالية جداً، بحيث يتم ربط الباراشوت بالزودياك، ويسير لمسافات طويلة، والإبحار بسرعة كبيرة مع التحكم فى مسافة الصعود والهبوط ووقت الإنزال». وأضاف «أحمد» أن رياضة ركوب الباراشوت تنتشر فى مناطق هاواى، الجونة، سوما باى، خليج مكادى، مؤكداً أنها تعد أفضل المناطق لممارستها، لكونها تحتوى على شواطئ مفتوحة، ولا توجد أمامها مصدات لحجب سرعة الرياح. من الغردقة إلى الأقصر تنطلق الأنشطة الترفيهية لجذب السائحين، وعلى رأسها جولات الحنطور، التى تتميز بها المحافظة السياحية، ففى جولة تستغرق من 15 إلى 30 دقيقة وقد تزيد، يُمكن الاستمتاع بالتجول داخل الأقصر، ورؤية شوارعها بشكل مختلف، مما يعد ضمن أبرز الأنشطة، التى تشتهر بها المحافظة منذ أكثر من 50 عاماً.

«4 عجلات و4 سوست، توفر الراحة للراكب أثناء الجلوس، بالإضافة إلى تندة فى الأعلى كمظلة للركاب، وكرسى الحنطور»، هى أبرز مكونات عربة الحنطور كما أوضح محمد أبوالحجاج، الذى يعمل سائق حنطور منذ سنوات طويلة، واعتاد على ممارسة هذه المهنة، موضحاً أن جولة الحنطور تمتد داخل عدة شوارع فى المدينة، تبدأ من شارع التليفزيون، مروراً بشارع المنشية، حتى الممشى السياحى أو شارع المحطة، وقد تختلف الجولة وتمر بشارع خالد بن الوليد، مروراً بشارع كورنيش النيل، حتى الممشى السياحى، حيث يُحدد الجولة سائق الحنطور حسب رغبة الزبون نفسه، كما يتم تحديد السعر من البداية حسب مسافة الجولة.

ومحافظة الأقصر حالياً بها 340 حنطوراً مُرخصاً داخل إدارة المرور بالمحافظة، وفى السابق كانت تتبع محافظة قنا، ثم أصبحت تُرخّص داخل محافظة الأقصر، حيث يتم تجديد تراخيص عربات الحنطور من قِبل إدارة المرور، حسب كل عربة وحالتها.