| حاتم سليمان: 98% من حالات جدري القرود لـ«ذكور مثليي الجنس»

قال الدكتور حاتم سليمان، أستاذ طب الحالات الحرجة في لندن، إن اعتبار منظمة الصحة العالمية جدري القرود على كونه جائحة عالمية جاء بعد حالة من التردد حتى أعلن رئيس منظمة الصحة العالمية بنفسه كونها وباء عالمي يجب التحذير وإنتاج لقاحات أكبر ضده.

سليمان: اعتبار الفيروس جائحة يستلزم دعم الدول التي بها ظهر المرض

وأضاف «سليمان»، خلال مداخلة له عبر زووم ببرنامج «DMC»، وتقدمه الإعلامية إنجي القاضي، والمذاع على فضائية «DMC»، أن الفيروس قد وصل إلى 75 دولة حول العالم، ما يعتبر سريع الانتشار ما بين الدول، وهو السبب الرئيسي لإعتبارها جائحة عالمية تستلزم من كافة الدول التكاتف ودعم الدول التي رصدت هذا المرض على أراضيه.

سبب جدري القرود غير معروف

واستطرد: «القلق الأساسي أنه لحد دلوقتي مش معروف الطريقة اللي بينتشر بيها الفيروس، وده اللي مسبب لغط وعدم فهم قوى لدى العلماء، والفيروس كان بينتشر السنين اللي فاتت عن طريق التلامس المباشر بنسب حالات قليلة، ولكن انتشاره بين الذكور مثليي الجنس بواقع 98% من الحالات المكتشفة من الفئة دي».

وأوضح أن الفيروس ينتشر من خلال التلامس المباشر ولفترات طويلة، وفيروس جدري القرود هو من نفس فصيلة فيروس الجدري والذي جرى القضاء عليه خلال فترة السبعينات من القرن الماضي، «الناس مناعتها بدأت تقل بعد سنة وأكتر من توقف إعطاء لقاحات الجدري».

وتابع: «فترة الإغلاق الكبيرة اللي حصلت كان ليها تأثير على مناعة المواطنين حول العالم، وفيه فيروسات تانية استغلت جائحة كورونا ونقص المناعة لدى المواطنين حتى ظهرت الفيروسات الجديدة كفيروس انفلونزا الطيور والذي ظهر مؤخرا».