| حافظ سلماوي: قلة عنصر الأمان بالأجهزة الكهربائية سبب اشتعال الحرائق

قال الدكتور حافظ سلماوي، الرئيس السابق لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إن المشكلات المتعلقة بالأجهزة الكهربائية والتي قد تؤدي إلى اشتعال الحرائق في المنازل تنشأ بسبب عدم موافقة الجهاز للمواصفات العالمية، ما يؤدي إلى قلة عناصر الأمان الخاصة به.

سلماوي: طريقة استخدام الأجهزة الكهربائية نفسها قد تتسبب في المشكلات

وأضاف «سلماوي»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «مساء DMC»، والذي تقدمه الإعلامية جاسمين طه، والمذاع على فضائية «DMC»، اليوم السبت، أن العنصر الثاني لحدوث ذلك هو الطريقة الخاصة باستخدام الأجهزة الكهربائية نفسها، لافتا إلى أنه وفي حال إصلاح عدد من الأجهزة بشكل بدائي قد يؤثر على عمر الجهاز بسبب عدم إعادة الشيء لأصله.

سلماوي: «وصلة الأرضي» للأجهزة الإلكترونية مهمة

وأوضح أن نظام الطرف الثالث والمسماه بـ«وصلة الأرضي» للأجهزة الإلكترونية في الحائط لا يعتمدها الكثير من المواطنين أو المقاولين، بالرغم من أهميتها ووجودها في كود التوصيلات المنزلية وقانون البناء الموحد وكود توزيع الكهرباء، «بيتم التجاوز عن ده باعتبار أن المبنى لسه منشئ أو إعادة إنشاء أرضي سيكون مختلف، وفي المباني الجديدة لازم نشدد على هذا لتجنب حدوث الحرائق».

وأكد أنه يجب عدم ترك الأجهزة الكهربائية في الفيشة الكهربائية خاصة وفي حال عدم تواجد أي شخص في المنزل، كما أنه يجب اختيار المشتركات الخاصة بالكهرباء مواكبة لمقاييس ومعايير الأمان.

وتابع: «الأجهزة اللي بتعمل على ريموت كالنوعيات اللي مش على مستوى جيد لو حصل انقطاع في الكهرباء ويرجع بعض الأجهزة بتشتغل من نفسها، ولو أنا مسافر ممكن أفوجئ إن الجهاز اشتغل وفضل شغال لفترة طويلة ويؤدى لمخاطر كبرى».