| حافظ على باقة الإنترنت من السرقة.. 3 طرق لمعرفة الأجهزة المتصلة بشبكة واي فاي

العديد من الأفراد يتعرضون لنفاد باقة الإنترنت الخاص بهم بسرعة، ما يضطرهم لشحن باقة إنترنت جديدة ما يؤدي إلى التأخر عن القيام ببعض الالتزامات كالعمل أو الدراسة، مع ظهور هذه المشكلة أصبح العديد من الأشخاص قلقين حول تعرض الشبكة الخاصة بهم للاختراق أو السرقة، ويعتقد البعض أن معرفة الأجهزة المتصلة شيء صعب معرفته، لكن يمكنك من خلال العديد من الأدوات وبخطوات بسيطة معرفة الأجهزة المتصلة بالإنترنت الخاص بك وفقًا لموقع «how To geek» الكندي.

3 طرق لمعرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة الخاصة بك

للتحقق من الأجهزة المتصلة بالشبكة الخاصة بك يمكنك استخدام بعض الأدوات التي يمكنها مساعدتك، تتنوع الأدوات بين أدوات خارجية كتطبيقات ومواقع، وبين الإعدادات الداخلية للراوتر الخاص بك.

1- Glasswire pro

أداة يمكنك استخدامها للقيام بالعديد من المهام المختلفة، كقياس سرعة الإنترنت لديك ومقارنته بالسرعات التي حولك ومقارنته بمتوسط سرعة الإنترنت في دولتك، إضافة لتوفير مميزات حماية مرتبطة بالإنترنت والتطبيقات الموجودة لديك وتوفير خيار رؤية الأجهزة المرتبطة بالشبكة الخاصة بك مع توضيح اسم الجهاز، ونوعه والرقم التعريفي الخاص به «IP Address».

يمكن تحميل التطبيق بشكل مجاني، لكن للحصول على جميع المميزات بشكل غير محدود تكون بباقة مدفوعة.

2- Wireless Network Watcher

يعد أحد البرامج التي يمكن تحميلها على جهاز الحاسب الآلي الخاص بك، يوفر البرنامج تجربة بسيطة بواجهة مبسطة دون وجود إعلانات أو مميزات أخرى تجعل الموضوع أكثر تعقيدًا، يوفر التطبيق اسم الأجهزة المتصلة بالإضافة للرقم التعريفي الخاص بها.

3- الإعدادات الخاصة بالراوتر

العديد من الأشخاص لا يعلمون أن بإمكانهم معرفة الأجهزة المتصلة من خلال إعدادات الراوتر الخاص بهم، لمعرفة الجهاز المتصل يمكنك اتباع الخطوات الآتية

1- الدخول لصفحة الراوتر عبر 192.168.1.1

2- إدخال الاسم وكلمة المرور المكتوبين خلف الراوتر في الأغلب

3- اختيار صفحة المنزل أو «Home»

4- اختيار «Wlan Devices»

سيظهر الأجهزة المتصلة وأسمائها، إضافة للرقم التعريفي الخاص به وإمكانية حظر الجهاز من الاتصال بالشبكة، كما يمكن للأشخاص التحكم في إعدادات الراوتر كالاسم وكلمة المرور، وإخفاء الشبكة ومحاولة تأمين الواي فاي الخاص بهم.