| حالة نادرة.. شاب يتحكم في توسيع وتضييق «بؤبؤ العين» (فيديو)

واحدة من الأمور التي ربما تراها للمرة الأولى، وهي حالة تثير الاستغراب والدهشة، حيث يستطيع شاب ألماني التحكم في تضييق أو توسيع حدقة العين «بؤبؤ العين» عندما يشاء، وهي حالة تسجل للمرة الأولى في التاريخ.

وحدقة العين أو «بؤبؤ العين» هي الثقب الأسود الموجود في العين، وهذه الظاهرة الغريبة والمثيرة لم يجد العلماء لها تفسيرًا حتى الآن، كما لم يشر التاريخ إلى مثل هذه الحالة من قبل، وفقًا لما نشره موقع «روسيا اليوم».

بعد الانتهاء من ألعاب الكمبيوتر.. يتدرب على التحكم بالـ«بؤبؤ»

الشاب الألماني أكد أنه بعد الانتهاء من ألعاب الكمبيوتر التي يستمر في القيام بها لساعات، تدرب على تضييق وتوسيع حدقة العين، وكان ذلك في سن المراهقة، ومع مرور السنين أصبح يمكنه التحكم بحدقة العين بشكل مُبهر.

طبيبة عيون توضح

يوليا شيلوفا، طبيبة العلوم الطبية والعيون، خلال مقابلة مع إذاعة «موسكو» تحدثت حول الشاب الذي أصبح محط أنظار الجميع، حيث فسرت الظاهرة أن الشاب ربما من الممكن أنه يقوم باستثارة الذكريات الضوئية التي بدورها تقوم بإفراز الهرمونات: «ذلك بكل تأكيد يؤثر على حدقة العين».

بؤبؤ العين يستجيب للأحاسيس المختلفة

وبحسب طبيبة العيون، فالجهاز العصبي اللاإرادي هو المتسبب في حدوث تنظيم في بؤبؤ العين، تقول: «بؤبؤ العين به عضيلة لتضييقها وتوسيعها، والبؤبؤ يستجيب للإحساس بالخوف أو القلق، والجهاز العصبي السمبتاوي هو المسؤول عن حالة الراحة، عندما يتباطأ معدل ضربات القلب، وتتوسع الأوعية الدموية، وينخفض ضغط الدم، وربما يكون تحكم الشخص في بؤبؤ العين سببه الرئيسي هو الهرمونات».