| «حتى لو دخلك قليل».. 4 طرق بسيطة لتوفير الأموال وادخارها

يشتكي الكثيرون من عدم قدرتهم على الادخار وتوفير المال، بسبب تراكم الأعباء وارتفاع الأسعار، وفي بعض الأحيان قلة الدخل أيضا، ما يشكل أزمة كبيرة لهم.

والحد من الإنفاق لا يعني بالضرورة البخل أو الحرمان، بل هو ببساطة الاعتدال وتحديد الأولويات، ورغم ذلك لا يستطيع البعض توفير أي أموال إذ أن المرتب الشهري أو المعاش يكاد يكفي الاحتياجات اليومية. 

ومهما كان وضعك، ودخلك المادي، إليك بعض الطرق الشائعة التي يمكن من خلالها تقليل الفواتير الشهرية، ومساعدتك على ادخار الأموال بحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية. 

لا تنفق أموالك في أشياء غير ضرورية 

 تسوق لشراء الملابس والمفروشات المنزلية فقط خلال فترة التخفيضات، قم بالأعمال الروتينية التي اعتدت أن تدفع للآخرين لأدائها، مثل جز العشب أو كي الملابس، أو غسيل السيارة، لا تشتري أي كماليات أنت لست في حاجة فعلية لها.

تقليل النفقات الكبيرة

إذا كنت مدخنًا، اتخذ خطوات جادة للإقلاع عن التدخين، استبدل سيارتك الفاخرة أو السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات بسيارة أرخص وأوفر من ناحية الوقود والصيانة، لا تركب التاكسي واعتمد على المواصلات العامة. 

 خفض الضرائب 

اعمل على الاستفادة بشكل أفضل من الخصومات التفصيلية، والتي تعتبر الأسهل خاصة إذا كنت تعمل لحسابك الخاص أو لديك بعض الدخل من العمل الذي تقوم به خارج الوظيفة العادية.

وعلى الجانب الاستثماري، يمكنك ادخار بعض المال عن طريق بيع، ثم شطب الاستثمارات التي خسرت أموالاً.

 إعادة تقييم منزلك

إذا كنت مالكًا لمنزل، فقد تتمكن من خفض الضرائب العقارية الخاصة بك عن طريق طلب تعديل القيمة التي تضعها الجهة المعنية بتقييم الممتلكات، وإذا كنت مستأجرا فاعتمد على الأساسيات فقط واستغن عن الأشياء غير الضرورية.

واعتمد في طعامك أيضا على الوجبات المصنوعة منزليا وليس الوجبات الجاهزة