| حذرت «الصحة» من مخاطرها.. طرق بسيطة تقلل من تناول المضادات الحيوية

مخاطر كثيرة تحدثها تناول المضادات الحيوية إذ تسبب في انتشار العديد من الفيروسات ومنها الفيروس التنفسي المخلوي منها الفطر الأسود وكذلك الأوتيزم، الأمر الذي جعل وزارة الصحة والسكان تحذر من الأضرار التي تحدثها وتقدم عدة طرق تساعد على تقلقيل تناولها.

طرق تقلل من تناول المضادات الحيوية 

ونشرت وزارة الصحة والسكان عبر موقعها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عدة طرق يستطيع من خلالها الشخص أن من فرص مقاومة المضادات الحيوية وذلك عن طريق عدم استعمال المضادات الحيوية إلا عندما يصفها الطبيب وأيضا يجب على الأشخاص إكمال العلاج حسب توجيهات الطبيب حتى إذا شعر بتحسن.

وجاءت من ضمن الطرق التي قدمتها وزارة الصحة والسكان من أجل مقاومة تناول المضادات الحيوية هي عدم تبادلها مع الغير وكذلك عدم استعمال ما تبقى من المضادات الحيوية بعد انتهاء الوصفة الطبية.

مخاطر المضادات الحيوية

على الجانب الآخر، قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«»، إن تناول المضادات الحيوية يساعد على انتشار الفيروس المخلوي التنفسي فقط، وأيضا فيروس الفطر الأسود، كما أنها لم تساعد في علاج نزلات البرد.

وتابع «بدران» أن العدوى بالفيروسات لا تحتاج إلى مضادات حيوية، كون المضادات الحيوية تكون ضد البكتيريا وليست ضد الفيروسات، مقدما عدة نصائح لتجنب مخاطر المضادات الحيوية، منها الابتعاد عن استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا إلا في حالة وصفها من جانب طبيب، كما ينبغي عدم الاحتفاظ بالمضادات الحيوية لأغراض استعمالها مستقبلاً.