| «حسام» يؤسس فريقًا لزراعة أسطح دور الأيتام والمسنين بالمجان: كله أورجانيك

حول «حسام» سطح منزله مركزًا لزراعة الخضراوات والفاكهة، وبعد نجاحه أسس فريقًا لنشر فكرته، وكل هدفه إضفاء شكل جمالي يضيف راحة نفسية للجميع، واستغلال وقت الفراغ في زراعة طعام أورجانيك والأجمل زراعة أسطح دور الأيتام والمسنين بالمجان.

يحكي حسام شعبان، بداية فكرته لزراعة سطح منزله، أنه بعد حصوله على بكالوريوس زراعة، قرر دمج الدراسة مع العمل، وبدأ بسطح منزله كمركز للتجارب، وكان لديه شك في النجاح من أول مرة، وزرع أنواعًا من الخضراوات منها الطماطم والفلفل والخيار والكوسة، وبعض أنواع الورقيات مثل الشبت والبقدونس، قائلًا لـ«»: «كنت بقعد جنب الزرع ليل ونهار، خايف أفشل ويجيلي إحباط».

نجاح «حسام» في زراعة سطح منزله

بعد نجاح تجربة «حسام» في زراعة سطح منزله، قرر نشر فكرته من خلال فريق متخصص لتنفيذ المشروع، يذهب إلى بيوت الناس ويحول أسطح منازلهم، لمزرعة جمالية صغيرة من الخضار والفاكهة، في خلال يوم واحد فقط، وبعدها متابعة دورية حتى يتم الحصاد، وفقًا له: «بنبقى مجهزين الشتلات والبذور والأشجار من قبلها، ولما بنخلص بنتابع مع صاحب السطح أو البيت عن طريق الواتساب، عشان لو في مشكلة نتدخل على طول».

الفريق يقدم خدماته مقابل أجر مادي بسيط

يقوم الفريق بتعليم الناس أيضًا متابعة النباتات، ليكن لديهم القدرة على التصرف عند حدوث أي خطأ فيما بعد، وتقدم كل هذه الخدمات في مقابل مادي بسيط، وتأتي ردود فعل الناس إيجابية جدًا، خاصة من سبق لهم التعامل مع الفريق، بحسب وصفه: «الناس مبسوطة جدًا من الفكرة، وعندنا طلبات كتير».

الجانب التطوعي

قرر «حسام» أن يكون جزء من عمله تطوعي، زراعة أسطح دور الأيتام والمسنين، من خلال متبرعين: «في ناس بتكلمني تدفع تبرعات، عشان أروح أزين سطح دار أيتام معينة أو دار مسنين».