| حظر عروض بيع غابات الأمازون على «واتساب» و«إنستجرام»

قرر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، حظر شراء وبيع الأراضي في مناطق الحماية البيئية في غابات الأمازون المطيرة في سوقه وفي تطبيقات «واتساب» و«إنستجرام»، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

ووعد «فيسبوك»، بتغيير القواعد بطريقة تحظر صراحة شراء أو بيع الأراضي من أي نوع في المناطق المحمية، موضحا أنه سيسعى لتحديد ومنع الإعلانات الجديدة لمثل هذه المواقع.

وجاء قرار موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اتخاذ هذه الإجراءات على خلفية التحقيق الذي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» في فبراير الماضي، والذي اكتشف الصحفيون خلاله أن المستخدمين كانوا يبيعون ويشترون بشكل غير قانوني مساحات كبيرة من الأراضي المحمية في غابات الأمازون البرازيلية المطيرة على منصة «فيسبوك ماركتبليس».

واتضح أن الكثير من الأراضي المباعة كانت ملكا للشعوب الأصلية وبلغ حجمها بقدر 1000 ملعب كرة قدم، وقال معدو التقرير إن التجار انخرطوا أولا في إزالة الغابات في المنطقة المحمية، ثم سعوا لإلغاء الوضع المحمي للأرض نفسها.

وكان رئيس البرازيل جايير بولسونارو، أرسل في نهاية يونيو 2021، جنودا لحراسة غابات الأمازون، ثم قام الجيش بحراسة الغابات الاستوائية في عدد من ولايات البلاد، حيث يتم تسجيل كميات كبيرة من قطع الأشجار غير المشروع وحرق الغابات من قبل المزارعين كل عام.

«إنستجرام» يختبر خاصية جديدة: تعمل على إخطار المستخدمين بانقطاع الخدمة

من جانبه، قال موقع «إنستجرام»، أمس الاثنين، إنه يختبر خاصية جديدة، بسبب التعطل الكبير الذي طال خدمات «فيسبوك» مرتين، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

وتعمل خاصية إنستجرام الجديدة على إخطار المستخدمين بانقطاع الخدمة أو المشكلات الفنية بشكل مباشر على تطبيق مشاركة الصور.

وقال إنستجرام في تدوينة، إن الاختبار سيجري في الولايات المتحدة وسيستمر لبضعة أشهر.

حال انقطاع الخدمة لست ساعات في الرابع من أكتوبر دون وصول مستخدمي خدمات الشركة البالغ عددهم 3.5 مليار إلى وسائل التواصل الاجتماعي وخدمات المراسلة، وهو ما شمل واتساب وإنستجرام وماسنجر.

وفي وقت سابق يوم الاثنين، واجه العديد من المستخدمين مشاكل مع إنستجرام، بحسب تقارير المستخدمين على مجموعة مراقبة الإنترنت داونديتكتور.

وتخطط الشركة أيضا لطرح خاصية ستساعد في التسهيل على الأشخاص، معرفة ما إذا كانت حساباتهم معرضة لخطر التعطيل.