| حفر عميقة تظهر في تركيا ولبنان تزامنا مع الزلزال.. يصل قطرها لـ37 مترا

فوجئ أهالي وسكان ولاية قونية بظهور حفرة ضخمة كأنها محفورة بعناية شديدة يصل قطرها إلى 37 مترًا بينما يصل عمقها إلى 12 مترًا بمساحة إجمالية تصل لـ1400 متر مربع، الأمر الذي أثار جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وظهرت الحفرة قبل زلزال تركيا الشهير بقرابة 20 يومًا، وشهدت ولاية قونيا التركية ظهور 16 حفرة مماثلة بشكل غير مفهوم وغير معروف وعصي عن الفهم حتى لعلماء الجيولوجيا المتخصصين.

ونقلت «سكاي نيوز» عن فتح الله أرك مدير مركز الأبحاث والتطبيقات في جامعة قونية التقنية تعليقه على هذه الظاهرة الغريبة قائلًا: «الحفرة تشكلت من قبل وظهرت للعيان بعد حوالي 20 يومًا من الزلازل الكبيرة، ربما كانت هذه الحفرة جاهزة للانهيار، وربما حدثت أثناء الزلزال.. ربما انهار سطح هذه الحفرة المشكلة سابقا بفعل الزلزال مع الاهتزاز الذي حصل، نعم يمكن ربط حصول الحفر مع الزلزال في بعض الأماكن، لكننا لم نجد هنا أي دليل واضح على ذلك».

حفرة مرعبة أخرى في لبنان

لم يقتصر الأمر على تركيا فقط ولكن اكتشف راع أغنام حفرة عملاقة يزيد عمقها عن 12 مترًا في المنطقة الواقعة بين بلدتي ريحا وبرقا في قضاء بعلبك بلبنان.

وقالت «العربية» إن رئيس بلدية بشوات حميد كيروز ناشد غرفة إدارة الكوارث بتكليف جيولوجيين لتفقد المكان وتحديد الأسباب التي أدت إلى هذه الهوة العميقة، وإقامة سياج على دائرة قطرها 20 مترا حفاظاً على السلامة العامة، وذلك بعد تفقده الحفرة ومشاهدتها.