| حقائق مذهلة عن عالم الطائرات.. طيارون ناموا أثناء رحلاتهم الجوية

يسافر مئات الملايين من الناس بالطائرات كل عام، عبر أنحاء العالم، فقد أحدث السفر الجوي ثورة عالمية لم يتخيَّلها أحد من قبل، فاستكشاف وزيارة أماكن جديدة في مختلف أنحاء العالم أصبح أسهل من أي وقت مضى، وهناك الكثير من المعلومات المدهشة قد لا يعرفها الركاب الذين يسافرون يوميًا، وفي التقرير التالي نستعرض حقائق مذهلة عن عالم الطائرات، وفقًا لما ورد عبر موقعي «airwaysmag» و«aviationdisasterlaw».

الأجنحة ليست سبب الطيران

بالرغم من أجنحة الطائرة تلعب دورًا مهمًا في إبقاء الطائرة في السماء خلال الرحلة الجوية، إلا أنها ليست السبب الوحيد الذي يدفع الطائرة إلى الأعلى أو الأسفل، فالانحناءات التي توجد في جناح الطائرة، تعمل على تقليل دوامات الهواء التي تدور فوق الأجنحة وتحتها، كما تساعد الجنيحات على تعزيز أداء الطائرة عن طريق تقليل السحب.

لا تخف من البرق 

بالرغم من أنه من الطبيعي أن يخاف الإنسان من البرق، خاصة إذا كنت على متن طائرة في الهواء في السفر، إلا أن الأمر أصبح من الصعب حدوثه الآن، فمنذ التقدم التكنولوجي في هندسة الطيران في عام 1963، لم تتحطم أي طائرة بسبب الصاعقة، بل وتضرب الصواعق الطائرات بشكل منتظم، دون أن تلحق بها أضرارًا، إذ تعمل الطائرات الحديثة على مقاومة الصواعق، حيث تحتوي على مواد وأنظمة لا تتعطل بسبب الصدمات الكهربائية.

الطيارون مُعرَّضون للنعاس

في عام 2017، أجرت جمعية طياري الخطوط الجوية البريطانية (BALPA) دراسة حول إمكانية نعاس الطيارين على متن الطائرات في الهواء، واعترف 43% من 500 طيار تمت مقابلتهم بأنهم قد تعرضوا للنعاس أثناء رحلاتهم الجوية، وأفاد 31% بأنهم استيقظوا من قيلولة ليجدوا مساعدهم نائمًا أيضًا.

ما العمر الافتراضي لها؟

تحاول شركات الطيران أن تصنع أحدث الطائرات، لإطالة عمرها الافتراضي، والذي يتراوح بين 30 و35 عامًا، وذلك حسب الصيانة والتآكل، فالألمونيوم المصنوعة منه الطائرة يسمح لها بهذه المدة الطويلة.