| حقائق مذهلة عن مقبرة نفرتاري.. كيف تسببت أنفاس السياح في إغلاقها؟

في عام 1904، تم العثور على مقبرة لواحدة من أجمل ملكات عصر قدماء المصريين في الأقصر، والتي تزوجها الملك رمسيس الثاني في سن صغيرة لكليهما، وكانت رمزًا للجمال في مصر القديمة، وفي السطور التالية نستعرض بعض الحقائق المذهلة عن مقبرة «سيدة الأرضين» الملكة نفرتاري، وفق ما ورد عن موقعي «osirisnet».

مقبرة نفرتاري

تقع مقبرة نفرتاري في مدينة الأقصر، والتي تم العثور عليها في عام 1904، ووجد إرنستو سكياباريلي، مكتشف المقبرة، أنها تعرضت للسرقة بواسطة بعض اللصوص، بالإضافة إلى بعض المشاكل الخطيرة التي وُجدت في جدران المقبرة، فقد أثرت العوامل الطبيعية على جدرانها بشكل كبير، ما أدى إلى إغلاقها لفترة كبيرة لصيانتها.

وفي أبريل 1992، اكتملت عمليات الترميم الخاصة بالمقبرة، ولكن لم يتم فتحها إلا في  نوفمبر 1995، وبسبب بعض القيود التي فرضت على الدخول، أدى ذلك للحد من حجم عدد الزوار اليومى لها، ومن ضمن تلك القيود هو عدم السماح بأي شكل من أشكال التصوير الفوتوغرافي، وذلك كان لمحاولة الحفاظ على مناخ المقبرة الهش.

وفي عام 2003، وتحديدًا في شهر يناير، أُغلقت أبواب المقبرة مرة أخرى، فقد كان للعدد المحدود من السياح كبير التأثير على لوحات المقبرة، ولكن على الرغم من غرابة سبب حدوث تلك المشكلة، إلا أنها حدثت بالفعل، فقد كان العامل المتسبب في هذا التأثير في اللوحات هو أنفاس بعض السياح، والتي كانت محملة بالبكتيريا، ما ساعد في نمو العفن على سطح اللوحات، وقد أعيد فتحها مرة أخرى في عام 2016.

الملكة نفرتاري

تعتبر الملكة نفرتاري واحدة من أجمل ملكات عصر الفراعنة، فقد كانت شديدة الجمال كما روى العديد من الكتاب، وقد أطلق عليها عدة ألقاب مثل أم الملك، عظيمة الثناء، سيدة السحر والحلاوة والحب، سيدة الأرضين، سيدة كل الأراضي، لمن تشرق الشمس، وزوجة الملك العظيمة، وهو اللقب الذي أطلق عليها بسبب زواجها من الملك رمسيس الثاني، الذي تزوجها في سن الـ13 عامًا، وكان هو يبلغ وقتها 15 عامًا، وأنجبت منه أربعة أولاد هم (آمون-هير-خبشف، وبا-رع-ونم-إف، وميري-رع وميري-أتوم)، وأربع بنات هن (باكتموت، ونفرتاري، وميريتامون، وهنوتاوي).

وقد عاشت نفرتاري من عام 1295 إلى 1255 قبل الميلاد، وكان اسمها الكامل نفرتاري ميريتموت، والذي يعني الرفيقة الجميلة، وعلى الرغم من إنجابها لأربعة أبناء رجال من رمسيس الثاني، إلا أنه لم يصل أي واحد منهم إلى الحكم.

يمكنك زيارة المقبرة من السبت إلى الجمعة من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الخامسة مساءً، وتتوفر التذاكر للطلاب بسعر 300 جنيه للفرد، وسعر دخول الفرد المصري العادي 600 جنيه.