| حقوق الإنسان الأممية لـ«ماسك» بعد تسريح نصف العاملين: ليست بداية مشجعة

عدد كبير من العاملين سرحته شركة تويتر الأسبوع الماضي، منذ تولي رجل الأعمال الأمريكي وأغنى رجل في العالم إيلون ماسك إدارة الشركة والسيطرة عليها، ما جعله أسبوعًا صعبًا على العالمين، الذين مثلوا نصف موظفي الشركة، ما دفع مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، يتدخل، ويبعث رسالة مفتوحة إلى «ماسك» يحثه فيها على ضمان الحفاظ على حقوق الإنسان خلال إدارته لمنصة التغريدات «تويتر».

مفوض حقوق الإنسان يبعث رسالة إلى إيلون ماسك

وبعث مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، إلى إيلون ماسك، مالك شركة تويتر، رسالة مفتوحة مفادها: «ضمان أن تكون حقوق الإنسان شيئا أساسيا بالنسبة لإدارة تويتر»؛ إذ كتب له «تويتر جزء من ثورة عالمية غيرت طريقة تواصلنا.. لكنني أكتب بقلق وخوف على مجالنا الرقمي العام، ودور تويتر فيه»، وفقًا لِما ذكره موقع «سكاي نيوز» العربية.

وجاءت تلك الرسالة بعدما سرَّحت إدارة تويتر نصف العاملين بالشركة، يوم الجمعة الماضية، وعَّبر موظفو شركة التواصل الاجتماعي في تغريدات لهم عن استيائهم الشديد من قرارات «ماسك»، إذ ذكروا أن الفريق المسؤول عن حقوق الإنسان كان من بين المتضررين من جراء القرارات الجديدة التي اتخذها «ماسك»، ووصفها «تورك» بأنها «ليس بداية مشجعة».

وأضاف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، في رسالته التي بعثها إلى مالك منصة تويتر: «مثل كل الشركات، تويتر بحاجة إلى فهم الأضرار المرتبطة بمنصتها، واتخاذ خطوات لمعالجتها»، مشيرًا إلى أن احترام حقوقهم الإنسانية المشتركة، يجب أن يكون بمثابة حاجز الحماية أمام تطوير الشركة واتخاذ القرارات الجديدة.

دعوة للحفاظ على الحقوق الإنسانية للعاملين

كما دعا «تورك» في رسالته إدارة شركة تويتر إلى أن يكون احترام حقوق الإنسان والحفاظ عليها شيئًا أساسيًا لا تهاون فيه خلال إدارته للشركة: «باختصار، أدعوكم إلى ضمان أن تكون حقوق الإنسان شيئا أساسيًا بالنسبة لإدارة تويتر تحت قيادتكم».