| حقيقة اختفاء القطط في عيد الأضحى المبارك.. واقع أم أساطير؟

أساطير وروايات تغزوها حكايات عِدة يتداولها المواطنون جيلا بعد جيل عن طقوس عيد الأضحى المبارك كل عام، ولعل أبرز ما يتم الحديث عنه كل عام هو البحث عن اختفاء القطط في عيد الأضحى المبارك، وذلك تزامنًا مع موسم الذبح واحتفالات العيد الكبير.

اختفاء القطط في عيد الأضحى المبارك

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي، رجّحوا اختفاء القطط في عيد الأضحى المبارك بسبب التفافها حول سلات القمامة حيث الأطعمة الملقاة بكثرة بجانب تلك الحاويات، وفسّر الطبيب البيطري أحمد رمضان، لـ«»، أن السبب الرئيسي في اختفاء القطط خلال هذه الأيام هو الرغبة في الابتعاد عن رائحة الدم، التي تسبب حالة من التوتر عند القطط أثناء إقامة شعائر ذبح الأضحية.

أما الشيخ حسام الدين محمد، المفتش بوزارة الأوقاف، قال إنّه لم يرد في السنة النبوية أو التفسير للقرآن الكريم أي رواية بشأن اختفاء القطط في عيد الأضحى، مشيرًا إلى أنّ ما يثار في هذا الشأن ماهو إلا حكايات وأساطير خرافية لا أساس لها من الواقع ولا تمت للحقيقة بصلة.

وأضاف المفتش بوزارة الأوقاف أنّه لا يوجد رصد لأي مظاهر لاختفاء القطط أو الكلاب من الشوارع و المنازل خلال عيد الأضحى، وبعكس ما يُشاع؛ نجد انتشارًا لهذه الحيوانات الأليفة في كل مكان نظرًا لكثرة الذبائح والأضحيات ومحاولتها الهجوم والأكل طوال فترة أيام العيد.

أساطير اختفاء القطط في العيد

وذهبت بعض الروايات والأساطير المتداولة عن اختفاء القطط أيام العيد بسبب ذهابها للحج ثم تعود مرة أخرى، وهي الإجابة الوحيدة التي يتم تداولها بين المسلمين خاصة مع الأطفال، وقيل أن السبب الرئيسي وراء اختفائها هو دعوتها على مائدة سيدنا سليمان عليه السلام.