| حقيقة تعرض «فيس بوك» لهاكرز صيني تسبب في تعطيل خدماته

مزاعم عديدة تداولها العديد من رواد «تويتر» في الساعات الماضية، حول وجود «هاكرز صيني» يدعى «سن جي سو»، يبلغ من العمر 13 عامًا، هو المسؤول عن إيقاف خدمات «فيسبوك وواتساب وإنستجرام».

ونسب مروجو تلك الشائعات مصدر المعلومة إلى وكالة «رويترز»، حيث زعموا أن ذلك الهاكرز الصيني، هو السبب وراء الأعطال الفنية المختلفة التي ضربت التطبيقات المملوكة لدى شركة «فيسبوك».

حقيقة تعرض «فيسبوك» لهاكرز صيني 

وبالبحث في وكالة «رويترز»، اتضح أن تلك المعلومات عارية تماما عن الصحة، فهي مجرد شائعات روجها البعض، حيث رجح خبراء الأمن، الذين يتابعون الموقف، بأن الانقطاع كان ناتجًا عن خطأ في التطبيق، جعل الوصول إلى خوادم «فيسبوك» غير متاحة.

وبحسب «رويترز»، فقد رجح الخبراء أن ذلك قد يكون نتيجة لخطأ داخلي، كما أن التخريب قد يكون من قبل شخص من الداخل، وهذا ممكن نظريًا، وتم النظر إلى الاختراق الخارجي على أنه أقل احتمالًا.

عطل مفاجئ يصيب «فيسبوك» و«واتساب» و«إنستجرام»

ووفقا لموقع «دوان ديتكتور»، الذي يتتبع أعطال منصات التواصل الاجتماعي على مستوى العالم، هناك كثير من الشكاوى متعلقة بمنصات فيسبوك خلال الساعات الماضية، فبمجرد الدخول على تطبيق «فيسبوك»، تظهر رسالة تشير إلى وجود عطل في التطبيق، أما عند محاولة فتح «واتساب» و«إنستجرام» لا يجد المستخدم سوى شاشة بيضاء مكتوب في أعلاها «5xx Server Error».

سر رمز 5xx الذي يظهر عند محاولة فتح «واتساب» أو «إنستجرام»

ويعود السر وراء ظهور رمز 5xx، إلى وجود مشكلة ناتجة عن الخادم، حيث تعني أنه يمكن أن يكون الطلب موجودًا بدون أي تغييرات وستحصل على النتيجة المطلوبة عندما يتم إصلاح الخادم، بحسب موقع شركة «AT&T» الأمريكية التي تعد أكبر شركة اتصالات في العالم وأكبر مزود لخدمات الهاتف المحمول.

اقرأ أيضًا.. «سيعود قبل العاشرة و الخسائر بالمليارات».. حجاج يكشف أسباب عطل فيسبوك

«5xx» عكس رمز «4xx» مثلا، الذي عادةً يعني أنه يتعين على العميل أو المستخدم إصلاح خطأ ما قبل محاولة تحميل الصفحة مرة أخرى، ولكن هناك بعض الاستثناءات. 

ويذكر أن أخطاء 5xx تكون ناتجة عن عدم قدرة الخادم على تلبية طلب يبدو صالحًا من الزائر، وفي كثير من الأحيان، يحتاج المستخدم إلى مساعدة مسؤول الخادم للتحقيق فيها.