| حقيقة صور متداولة لحطام الغواصة «تيتان» المفقودة.. هل عثر فريق الرصد عليها؟

منذ إعلان تحطم الغواصة تيتان المفقودة على مقربة من حطام السفينة الشهيرة «تيتانيك»، وإعلان مصرع طاقم الغواصة بالكامل، تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورتان زعم البعض أنّهما لحطام «تيتان»، التي تعرضت للانبجار في قاع المحيط الأطلسي.

حقيقة العثور على حطام الغواصة تيتان

وأظهرت الصور المتداولة حطام وبقايا مقتنيات شخصية في قاع البحر، وحصدت مئات المشاركات وآلاف التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدّة حول العالم، إذ بدأت هذه الصور في الظهور عقب إعلان وفاة الركّاب الخمسة للغواصة «تيتان».

وعلى الرغم من تداول هذه الصور، إلا أنّ السلطات الأمريكية وخفر السواحل وفرق الإنقاذ لم ينشروا أي صور أو مقاطع مصورة لحطام الغواصة تيتان، بحسب وكالة «فرانس برس»، التي نقلت عن مصدر في خفر السواحل دعوة بعدم الوثوق بأي صورة لا تصدر في بيان رسميّ، أو لا تُنشر على الصفحات الرسميّة على مواقع التواصل.

الصور تعود لمحيط موقع حطام سفينة تايتانيك

وبحسب الوكالة، أظهر البحث عن الصورة الأولى التي يظهر فيها ما يبدو أنّها بقايا حذاء، ومنشورة على مواقع إخباريّة ووكالات أنباء قبل سنوات، ما ينفي أن تكون لحطام الغواصة التي فقدت الأسبوع الماضي.

وأكدت المواقع والمؤسسات الإعلامية التي نشرت الصورة، أنّها تعود إلى عام 2004، وكانت هيئات أمريكية معنية بعلوم أعماق البحر وزعتها آنذاك، وجرى تصويرها في موقع حطام سفينة «تايتانيك». 

أما الصورة الثانية، يعود تاريخ نشرها إلى سنوات ماضية، ما ينفي كونها صورة حديثة للغواصة تيتان، وجرى التقاطها أيضًا في سياق مهمة استشكاف آليّة لمحيط موقع حطام سفينة تايتانيك التي غرقت في العقد الثاني من القرن العشرين، ولا شأن لهاتين الصورتين بحطام الغواصة تيتان.