| حقيقة فيديو الروبوت الصنايعي.. هل يطرد الذكاء الاصطناعي البشر؟

خطر الذكاء الاصطناعي في تهديد بعض الوظائف البشرية يزداد يومًا بعد يوم، وأدى الصعود السريع له إلى خفض عدد العاملين في العديد من المهن، وهو ما يخشاه البشر مستقبلًا، ورغم أن هناك وظائف تعجز تلك الروبوتات عن أدائها، إلا أن هناك بعض المهن تمكن الذكاء الاصطناعي من العمل فيها، وظهر ذلك من خلال فيديو انتشر بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، لروبوت يعمل كصنايعي سيراميك.

الروبوت الصنايعي

انتشر في الساعات الماضية على «السوشيال ميديا» فيديو لروبوت يعمل في السيراميك، وهو ما أثار ضجة كبيرة، فرغم أن البشر يعرفون تطور إمكانيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وتأثيرهم على المستقبل الوظيفي للعديد من البشر، فإن ظهور الروبوت بهذا الشكل كان بمثابة صدمة للعديد منهم، وعلى الرغم من أن الفيديو معدل بالذكاء الاصطناعي، وهو ما أوضحه ناشر الفيديو «مايكل المصري»، من خلال تعليق له، إلا أنه أعاد إلى أذهان البشر خطر الذكاء الاصطناعي على المستقبل المهني عليهم.

تعلقيات ساخرة على الفيديو 

لم يخل فيديو الروبوت من التعليقات الساخرة التي كتبها مشاهدوه، فعلق حساب باسم ماليكا قائلًا: «ذكاء اصطناعي معمول برضو بذكاء اصطناعي».

وسخر مستخدم يدعى إبرام بيرو:«طب ده لما يعطل أحطه على الشاحن علشان اوجب معاه».

وكتب آخر:« يعني مفيش خلاص واحد شاي للمعلم تاني».

هل الفيديو حقيقي؟

بحسب الدكتور مهندس محمد مغربي، استشاري التأمين والذكاء الاصطناعي، لـ«» فإن الفيديو غير حقيقي ومعدل «بالفوتوشوب»، وأوضح أن المقطع تم عن طريق تقنية من تقنيات الذكاء الاصطناعي، عن طريق تصوير الشخص لنفسه وهو يقوم بهذا الأمر، ثم وضع الروبوت مكانه، ليظهر وكأنه هو من يقوم سمكرة السيراميك.

وأكمل مغربي حديثه بأن هذه التنقية تستخدم في العديد من الأفلام السينيمائية والكرتون مثل الفيلم الأمريكي «Rise of the Planet of the Apes».

ما المهن التي سيقضي عليها الذكاء الاصطناعي

بحسب «فوربس»، فهناك بعض المهن التي سيحل الذكاء الاصطناعي فيها مكان البشر، وهي تلك التي تنطوي على عمليات روتينية، والجدولة، وخدمة العملاء الأساسية، إذ أصبحت تُدار بشكل متزايد بواسطة الذكاء الاصطناعي.